المعبد واثره الحضاري في الحياة العامة في اليمن القديمة
الكلمات المفتاحية:
المعبد - الاجزاء الداخليه للمعبد – دور المعبدالملخص
لعب المعبد دوراً محورياً في حياة اليمنين القدماء، حيث لم يكن مجرد مكان للعبادة بل شكل مركزاً دينياً وسياسية واجتماعياً واقتصاديا، وكان يدار من قبل المكرب وهو لقب ديني جمع السلطة الدينية والسياسية أذ انه منصب ذات نفوذ كبير، وارتبط المعبد بالأنشطة الاقتصادية اذ كانت تجمع فيها الضرائب والنذور وتحفظ فيها السجلات. وتعقد فيها الاتفاقيات، اما دوره السياسي اذ مثل المعبد مركزاً لتثبيت شرعية الحاكم الذي كان ينظر اليه في بعض الاحيان كممثل للإله أو حاكماً بمشيئته، وايضاً ساهم في تعزيز هبية الدولة وترسيخ مركزية الحكم وتأكيد الطاعة للحاكم من خلال إلباس قراراته ثوباً دينياً يربط بين السلطة الدنيوية والارادة الإلهية.
المراجع
( ) ابن منظور، لسان العرب، مج1، ص718.
( ) علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، ج6 ،ص401.
( ) علي، المصدر نفسه ، ج6، ص400.
( ) المصدر نفسه ، ج6، ص402.
( ) علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ، ج5، ص402.
( ) علي، المصدر نفسه ، ج6، ص403.
( ) الموسوي، المثيولوجيا والمعتقدات الدينية، ص224؛ الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم، ص146.
( ) الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن، ص209؛ غالب، عبده عثمان، نتائج التنقيب الاثري في معبد أوام ، المؤسسة الأمريكية لدراسة الإنسان، حولية بشؤون الآثار والتاريخ والتراث، ع:2، 2004م ، ص7.
( ) علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ، ج6، ص295، ص296؛ الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن، ص155؛ الموسوي، المثيولوجيا والمعتقدات الدينية ، ص160.
( ) الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري، ص146؛ البكر، الديانة الوثنية في بلاد جنوب شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، ص124؛ العريقي، الفن المعماري والفكر الديني في اليمن القديم ، ص176.
( ) الموسوي، المثيولوجيا والمعتقدات الدينية ، ص227.
( ) الجرو، دراسات في التاريح الحضاري، ص146، ص147.
( ) الأغبري، فهمي علي، معجم الألفاظ المعمارية في نقوش المسند، (لا.ط)، الجمهورية اليمنية، 2010م)، ص113.
( ) الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن ، ص147.
( ) سورة النمل، الاية 44.
( ) الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن، ص ص147- 148.
( )Beestson, alfre, Sabaic Dictionary,p.34.
الاغبري، معجم الالفاظ المعمارية، ص33؛ باخشوين، الحياة الدينية ، ص315.
( ) سورة آل عمران، الآية 96.
( ) عمر، احمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصرة، (عالم الكتب، 2008م)، مج2، ص1150.
( ) الشيبه، دراسات في تاريخ اليمن القديم، ص94؛ الجرو، دراسات في تاريخ الحضاري لليمن، ص149.
( ) الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن، ص149.
( ) سورة آل عمران، آية: 37.
( ) آل عمران، آية: 39.
( ) علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ، ج6، ص421.
( ) الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن ، ص153.
( ) الموسوي، الميثولوجيا والمعتقدات الدينية، ص228.
( ) الموسوي، المصدر نفسه، ص229. ينظر شكل رقم (1).
( ) البكر، الديانة الوثنية في بلاد جنوب شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، ص125؛ العريقي، الفن المعماري والفكر الديني في اليمن القديم، ص233.
( ) علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ج6، ص408.
( ) الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن، ص155.
( ) الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن ، ص159.
( ) الجرو، المصدر نفسه ، ص156؛ Beestson, alfre, Sabaic Dictionary,p.109.؛ البكر، الديانة الوثنية في بلاد جنوب شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، ص125.
( ) الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري، ص160.
( ) العريقي، الفن المعماري والفكر الديني في اليمن القديم، ص113.
( )المصدر نفسه ، ص113.
( ) العريقي، الفن المعماري والفكر الديني في اليمن القديم ، ص114.
( ) المصدر نفسه ، ص115.
( ) المصدر نفسه، ص115.
( ) الموسوي، جواد، الاحوال الاجتماعية الاقتصادية في اليمن القديم خلا الألف الأول قبل الميلاد حتى عشية الغزو الحبشي، 525م، (الثقافة العربية، جامعة عدن، 2002م)، ص61، ص62.
( ) نيلسن وآخرون، التاريخ العربي القديم، ص143.
( ) شعر وتر: هو ملك سبئي حمل لقب ملك سبأ وذي ريدان حكم حوالي (50م او 60 م) وهو ابن الملك علهان نهفان، وهذا الملك اتصر على الحضارمة واستولى على عاصمتهم شبوة. وقدم المعبد اوام تمثالاً تعبيراً عن شكره له واعترافاً بفضله. مهران، تاريخ العرب القديم، ص ص 268-270.
( ) بافقيه، محمد عبدالقادر، العودة إلى نقوش العقلة، من مجلة (دراسات يمينة مركز الدراسات والبحوث اليمني)، ع22 (صنعاء، 1985م)، ص113.
( ) علي، جواد، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ج2، ص239.
( )Beestson, alfre, Sabaic Dictionary,p.136;.
العريقي، الفن المعماري والفكر الديني في اليمن القديم، ص109.
( ) الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن، ص180.
( )Beestson, alfre, Sabaic Dictionary,p.45;
باخشوين، الحياة الدينية في مملكة معين وقتبان وحضرموت، ص526-527 .
( ) الموسوي، الميثولوجيا والمعتقدات الدينية، ص230.
( ) العريقي، الفن المعماري والفكر الديني في اليمن القديم، ص22.
( ) المصدر نفسه، ص123.
( ) الميثولوجيا والمعتقدات الدينية، ص230.
( ) الموسوي، المثيولوجيا والمعتقدات الدينية ، ص82.
( ) زيد آل بن زيد: رجل دين عمل في خدمة المعبد المصري يعتقد في منف وكان يورد المنتجات العربية من المر وقصب الطيب من اليمن الى مصر، وعندما توفي في مصر وقد وجدو على تابوته كتابات بحروف المسند ومن خلاله عرفوا انه عمل في المعبد المصري. صالح، عبد العزيز، تاريخ شبه الجزيرة العربية (مكتبة الانجلوا المصرية، القاهرة، 1992م)، ص94.
( ) بطليموس الثاني (فيلادلفوس): احد ملوك الاباطرة في مصر حكم (286-246ق.م) شهد حكمه انجازات حضارية في مدينة الاسكندرية انشاء مكتبة ومتحف وفنار للمواكب الملكية البطلمية. جمعة ، محمود سيف الدين، من تجديدات عهد الملك بطليموس الثاني فيلادلفوس، مجلة البحوث والدراسات الاثرية، ع5 (2019م)، ص49.
( ) صالح، تاريخ شبه الجزيرة العربية ، ص83- ص84.
( ) الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن، ص82.
( ) الجرو، المصدر نفسه ، ص82.
( )الجرو، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن ، ص115.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.