منهج المؤرخ أبن يونس المصري (ت347ه/985م)

في استخدام المصادر والتعريف بها في كتابه الموسوم تاريخ ابن يونس

المؤلفون

  • زينب صياح كاظم جامعة بغداد ، كلية الاداب ، قسم التاريخ
  • أ.م.د نبراس فوزي جاسم جامعة بغداد ، كلية الاداب ، قسم التاريخ

الكلمات المفتاحية:

ابن يونس المصري، منهج

الملخص

يعد البحث في (منهج المؤرخ أبن يونس المصري (ت347ه/985م) في استخدام المصادر والتعريف بها في كتابه الموسوم تاريخ ابن يونس) بحثاً مستلاً من رسالة الماجستير الموسومة (حياة أبن يونس المصري (ت347ه/985م) ومنهجه في كتابه تاريخ ابن يونس الصدفي), ويمثل هذا الجانب من الرسالة مرتكزاً يتفق مع عنوانها بشكل دقيق كونه يبحث في مصادر ابن يونس وحيثيات استخدامات كل مصدر ومن ثم نوعها .

        كان لاستخدام ابن يونس للمصادر طريقتين فضلاً عن التنوع الذي اغنى كتابه لذلك كان لا بد من ايضاح ذلك في بحث يعكس اهمية ما ذهب اليه في منهجه .

     وقد واجهت في كتابة هذا الجانب من الرسالة صعوبات يسيره تمثلت بدقة الجرد والفرز بموضع لا يقبل الشك والتأويل كون الكتاب مطبوع وبين يدي الباحثين لذلك يجب أن يكون كل ما يذكر في البحث لائقاً بما تيسر بين يدينا وانطلاقاً من ذلك تم تكرار قراءة الكتاب مرات عدة للوصول الى نتائج دقيقة وهنا لا بد من الاشارة الى دور استاذتي المشرفة على الرسالة والبحث التي اسهمت بشكل كبير في توجيهي وإيصال البحث والرسالة لصورتها الحالية اسأل الله ان يجزيها عني وعن الباحثين خير الجزاء .

   وقد اعتمدت في كتابة البحث بشكل رئيس على كتاب المؤرخ ابن يونس المصري الصدفي الموسوم تاريخ ابن يونس الصدفي كونه يمثل محور البحث فضلاً عن مجموعة اخرى من المصادر الاولية .

       ختاماً اسأل الله لنا ولكم التوفيق وأن ينال البحث رضاء من يطلع عليه والعفو عن كل زلل أو خطأ إذ الكمال لله وحده .

المراجع

( ) ابن نقطة، ابو بكر، محمد بن عبد الغني بن أبي بكر بن شجاع، معين الدين، (ت: 629ه/ 1229م)، التقييد لمعرفة رواة السنن والمســـانيد، تح: كمال يوسف الحوت، ط1،(بيروت، دار الكـــتب العــلمية، 1408ه/ 1988 م)، ص333 ؛ أبو الفداء، عماد الدين إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد ابن عمر، (ت: 732ه / 1332م)، المختصر في أخبار البشر، (القاهرة، المطبعة الحسينية المصرية، د.ت)، ج2، ص52؛ المزي، ابو الحجاج، يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي، (ت: 742ه/ 1342م)، تهذيب الكمال، تح: بشار عـــــــــواد معــــروف، (بيروت، مــــؤسسة الرسالة، 1400ه/ 1980م)، ج1، ص297؛ الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان (ت: 748ه / 1348م)، العبر في خبر من غبر، تح: صلاح الدين المنجد، (الكويت، مطبعة حكومة الكويت، 1404ه/ 1984م)، ج2، ص77، 282؛ وتاريخ الاسلام وطبقات المشاهير والاعلام, ( مكتبة المقدسي, القاهرة, 1367ه / 1947م)، ج25، ص381؛ ابن تغري بردي، ابو المحاسن، يوسف بن تغري بردي بن عبد الله، الظاهري (ت: 874ه/1470م)، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، (مصر، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الكتب، د. ت)، ج3، ص321.

( ) ابن مندة، ابو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق، ابن مندة العبدي الأصبهاني، (ت: 470ه/1077م)، المستَخرجُ من كُتب النَّاس للتَّذكرة والمستطرف من أحوال الرِّجال للمعرفة، تح: عامر حسن صبري التَّميميُّ، (البحرين، وزارة العدل والشئون الإسلامية في البحرين، إدارة الشئون الدينية، د.ت)، ج1، ص107؛ السخاوي، شمس الدين محمد بن عبد الرحمن (ت: 902ه/ 1497م)، الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ، تح: فرانز روزنثال, صالح أحمد العلي، (بيروت، دار الكتب العلمية، د.ت)، ص276 .

( ) ابو الفداء، المختصر في اخبار البشر، ج2، ص52؛ الذهبي، تاريخ الإسلام، ج25، ص381.

( ) اليافعي، أبو محمد عفيف الدين عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان (ت: 768ه/ 1366م)، مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، وضع حواشيه: خليل المنصور، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1417ه/ 1997 م)، ج2، ص256؛ ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت: 774ه/ 1372م)، البداية والنهاية، تح: علي شيري، ط1، (بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1408ه / 1988 م)، ج15، ص235.

( ) الــــيافــــعي، مرآة الجنان وعبرة اليقظان، ج2، ص256 ؛ ابن كثير، البداية والنهاية، ج15، ص235 ؛ السخاوي، الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ، ص276؛ الشمري، نوفل حامد عبد الرحمن، ابن يونس ومنهجه في كتابه تأريخ المصريين، بحث منشور في جامعة الانبار، 1439ه/ 2018م، ص3.

( ) ابن نقطة، التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد، ص333؛ ابن شاكر الكتبي، محمد بن شاكر بن أحمد بن عبد الرحمن بن شاكر بن هارون (ت: 764ه/ 1362م)، فوات الوفيات، تح: إحسان عباس، ط1، ( بيروت، دار صــــــــادر،1394ه/ 1974م)، ج2، ص267؛ الذهبي، العبر في اخبار من غبر، ج2، ص77، 282؛ وتاريخ الاسلام، ج25، ص381 ؛ اليافعي، مرآة الجنان وعبرة اليقظان، ج2، ص256؛ ابن كثير، البداية والنهاية، ج15،ص235 ؛ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج3، ص321؛ ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب، ج4، ص249.

( )ابن ايبك الصفدي، الوافي بالوفيات، ج18، ص65؛ كحالة، عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (ت: 1408ه/ 1988م)، معجم المؤلفين، (بيروت، مكتبة المثنى، دار إحياء التراث العربي د.ت)، ج5، ص123.

( ) ابن يونس، ابو سعيد، عبد الرحمن بن أحمد بن يونس الصدفي، (ت: 347ه / 958م)، تاريخ ابن يونس المصري، تح: عبد الفتاح فتحي عبد الفتاح، ط1، (بيروت، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية،1421ه / 2000م) ,ق1، ص 17، 25، 34، 37، 42، 43، 44، 51، 54، 62، 70، 71، 79 (وردت اشارتان)، 108 (وردت اشارتان)، 109، 118، 134، 136، 140، 149، 150، 151، 164، 174، 191 (وردت اشارتان)، 207، 223، 229، 232، 233، 240، 279، 294، 308، 320، 343 (وردت اشارتان، 344، 352، 357، 364، 376، 384، 411، 412، 417، 428، 432، 452، 453، 466، 468، 474، 493، 502، 512، 516، 524.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص26 (وردت اشارتان)، 33 (وردت ثلاث اشارات)، 35 (وردت اشارتان)، 52، 54، 58، 64، 70، 74، 75، 77، 97، 99، 102، 118، 137، 153 (وردت اشارتان)، 155، 160، 190، 195، 199، 208، 235، 241 (وردت اشارتان)، 242، 243، 249، 251، 263 .

( ) ابن عفير : هو سعيد بن كثير بن عفير بن مسلم بن يزيد بن الأسود الأنصاري مولاهم المصري)، وكنيته أبا عثمان. دعوتهم في موالى بنى سلمة من الأنصار، وكان قدومه الى مصر مع الوالي عبد الله بن طاهر، لما قدم مصر، أحضر سعيدا مجلسه، فأعجب به عبد الله، واستحسن ما يأتي به. وكان رئيس نقابة الأنصار في مصر، وله أخبار مشهورة، توفي في مصر سنة (226ه/ 880م)،. للمزيد ينظر: ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص210؛ المزي، جمال الدين، يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، ابن الزكي أبي محمد القضاعي (ت: 742ه/ 1342م)، تهذيب الكمال في أسماء الرجال، تح: بشار عواد معروف، ط1، (بيروت، مؤسسة الرسالة، 1400ه/ 1980م)، ج 11، ص36-37.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، 25، 42، 43، 44، 54، 134، 140، 151، 164، 191، 207، 223، 232، 249، 308، 320، 352، 376، 417، 428، 453، 468، 502، 512، 516؛ وق2، ص54، 72، 85، 97، 99، 225.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص5، 44، 49، 54، 64(وردت اشارتان)، 97، 99، 101، 103، 138، 244.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، 25، 42، 43، 44، 54، 134، 140، 151، 164، 191، 207، 223، 232، 249، 308، 320، 352، 376، 417، 428، 453، 468، 502، 512، 516؛ وق2، ص54، 72، 85، 97، 99، 225؛ وق2، ص5، 44، 49، 54، 64(وردت اشارتان)، 97، 99، 101، 103، 138، 244.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص25، 34، 134، 207، ؛ 294 ؛ وق2، ص99.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص151، 191، 223، 468، 502، 512، 516؛ وق2، ص72.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 43، 44، 54، 140، 232، 320، 352، 367.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص54 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص 85.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص 97.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص 225.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص54.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص17.

( ) الشمائل لغةً جمع “شِمَالَة”، وهي الخُلق أو الطبع والسجيّة. واصطلاحًا، يُقصد بها: مجموعة الصفات الخَلقية والخُلقية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما رواها الصحابة وأوردها المحدّثون والمؤرخون في مصنفات خاصة، تهدف إلى بيان هديه في مظهره وسلوكه وتعامله مع الناس, ظهر هذا المصطلح بوصفه علمًا مستقلًا في القرن الثالث الهجري، وازدهر خصوصًا في كتب الحديث والسير، ينظر : الترمذي، محمد بن عيسى (ت 279ه/ 892م(، الشمائل المحمدية. تحقيق عبده علي كوشك. دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1998، ص7 ؛ القسطلاني، أحمد بن محمد (ت 923ه/ 1517م(، المواهب اللدنية بالمنح المحمدية. تحقيق عبد الرؤوف سعد. دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 2004، ج1، ص27 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص466.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 452-453، 466 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص466.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص466.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، 12، 128، 391 ؛ و ق2، ص 102.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 279؛ كمر , رغيد كامل , تآكل النظام المالي في مصر وأثره على العملة , بحث منشور , مجلة كلية الآداب , جامعة بغداد , العدد 121 , سنة 2017 م , 211 .

( ) يحيى بن عثمان بن صالح : يحيى بن عثمان بن صالح بن صفوان القرشي السّهمىّ المصري، وكنيته أبا زكريا. وكان حافظا للحديث الشريف، وقد تفرد بما جاء به من الاحاديث، حدث عن والده، وعن أبى صالح المصري، وابن أبى مريم. وروى عنه ابن ماجه، وعلي بن قديد . كذلك كان عالما مؤرخا لأخبار البلاد، وبتواريخ وفيات العلماء،، توفي في مصر سنة (ت: 282ه/ 896 م). ينظر: ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 507-508.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، 16، 27، 47، 76، 109، 131، 184، 206، 229، 233، 240، 275، 326 364، 473 ؛ ق2، ص64.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص109، 240.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص47.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص16، 27، 131، 184، 233، 279، 326، 364.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص206، 229، 473.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص 64.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص 195 . لم يتم العثور على مؤلف كتاب تاريخ المغاربة ولعله من الكتب المفقودة او المجهولة الكاتب.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص 368.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص 118.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص117، 265، 482؛ وق2، 51، 67.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص210.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص48، 84، 300؛ وق2، 130، 141، 191، 244.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص18، 141، 307، 519؛ وق، 244.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص356.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص384؛ وق2، 241.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص302.

( ) أحمد بن يحيى بن الوزير: هو أحمد بن يحيى بن الوزير بن سليمان بن مهاجر التّجيبيّ، وكنيته أبو عبد الله المصري، مولى قيسبة بن كلثوم السّوميّ. وكان فقيها، سمع ابن الكلبى، وعبد الله بن وهب، وكان عالما بالشعر، والأدب، وأيام الناس والأخبار، وتوفى في حبس ابن المدبّر صاحب الخراج مصر، وتوفي ودفن فيها سنة (250ه/ 864 م). للمزيد ينظر: ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 24؛ المزي، تهذيب الكمال، ج1، ص520.؛ السيوطي، جلال الدين، عبد الرحمن بن أبي بكر، (ت : 911ه / 1505م)، حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1،(دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشركاه، مصر، 1387ه/1967 م)، ج1، 292.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، 97، 106، 150، 218، 235، 239، 240، 243، 255، 331، 365، 381 (وردت اشارتان)، 385.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص97، 235، 239، 240، 243، 255، 336 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 106، 218، 365، 381 (وردت اشارتان)، 385 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 150.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص133، 159، 261، 282، 321، 387، 444، 448، 486.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص 98.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 159؛ وق2، ص98.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص387، 448 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 486.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 133.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 261.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص282، 449 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص321 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 444.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص24-25.

( ) الحسن بن على بن العدّاس: هو الحسن بن على بن موسى العدّاس، والعداس نسبة الى العدس وهو نوع من الحبوب، وكنيته أبا محمد المصري من أهل مصر، محدّث، وراوي. كذلك كان مهتما جمع الأخبار، التواريخ. ولى وظائف ادرية عديدة منها ادارة الجند بمصر، ووظيفة حسبة الدقيق، وحسبة سوق مصر، توفى في مصر سنة (324ه/ 936م). للمزيد ينظر: ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 121-122؛ السمعاني، أبي سعيد عبد الكريم بن محمد ابن منصور التميمي (ت: 562ه / 1167م)، الانساب، تح: عبد الله عمر البارودي، (بيروت، دار الفكر، 1418ه/ 1998م)، ج4، ص164 ؛ المزي، اكمال التهذيب، ج6، ص75؛ الذهبي، ابو عبد الله شمس الدين محمد ابن احمد بن عثمان (ت: 748ه / 1347م)، تاريخ الاسلام وطبقات المشاهير والاعلام, ( مكتبة المقدسي, القاهرة, 1367ه / 1947م)، ص24، 147.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 136، 153، 193، 238، 361، 362، 377، 502.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 136.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 153.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 193، 238، 361، 362، 377، 502.

( ) محمد بن الحارث: لإمام أبو عبد الله محمد بن حارث بن أسد الخشني القيرواني، صاحب التواليف، روى عن أحمد بن نصر، وأحمد بن عبادة. سكن قرطبة، وتمكن من صاحبها المستنصر المرواني له كتاب " الاتفاق والاختلاف " في مذهب مالك، وكتاب " الفتيا "، و " تاريخ الأندلس"، و" تاريخ الإفريقيين "، وكتاب " النسب "، حتى قيل : إنه صنف للمستنصر مائة ديوان وكان من أعيان الشعراء، وكان يتعاطى الكيمياء، واحتاج بعد موت مخدومه إلى القعود في حانوت يبيع الأدهان .. للمزيد ينظر: الذهبي، سير أعلام النبلاء، تح: شعيب الأرناؤوط , ومحمد نعيم العرقسوسي، (بيروت، مؤسسة الرسالة، 1413ه/ 1993م)، ج16، ص166.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص52، 75، 77، 263 .

( ) ابي عبد الله محمد بن الحارث بن أسد الخشني، ( ت: 371/ 982م)، أخبار الفقهاء والمحدثين، تح: ماريا لويسا آبيلا، ولويس مولينا، (مدريد، 1412ه/ 1992)، ص47، 65، 87، 98، 124، .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص 35، 96، 243، 258، 260.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص90.

( ) ابي عبد الله محمد بن الحارث بن أسد الخشني،( ت: 371/ 982م)، تاريخ علماء الاندلس، مخطوطة مصرة على مايكرو فيلم بمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة، تحت رقم (46/ تاريخ بعثة المغرب الاولى)، وهي مصورة عن نسخة محفوظة بــ( الخزانة الملكية، بالرباط برقم 6916)، ورقة 177.

( ) للمزيد عن ورود كلمة قيل ينظر: ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص30، 39، 73، 109، 180، 184، 187، 217، 238، 246، 275، 284، 287، 302، 309، 331، 332، 339، 366، 369، 419، 422، 444، 47؛ وق2، 26، 98، 213.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص39، 366.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص39، 366.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص109، 422.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص109، 422.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق 1، 242 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص30، ص444 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، 61، 204، 237، 270 (وردت اشارتان)، 287، 289، 302، 368، 379، 477، 501، 509، 512، 525؛ وق2، ص 26،42، 74، 108،115، 120، 126، 146، 193، 194، 196، 199، 225، 238، 256.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص83، 150، 168، 177، 189، 198، 199، 216، 220، 225، 226، 229، 267، 270، 281، 287، 288، 290، 326، 331، 333، 337، 341، 344، 349 (وردت اشارتان)، 354، 358، 360، 363، 371، 373، 377، 384،، 384، 394، 398، 402، 404، 413، 417، 437، 462، 468، 471، 481، 484، 487 (وردت اشارتان)، 489، 495، 501، 502 (وردت إشارتان)، 508، 517 (وردت اشارتان)؛ و ق2، 35، 42، 72، 115، 142، 146، 156، 157، 168، 183، 186، 223، 224، 236 (وردت اربع اشارات)، 239، 254، 255، 260.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 131 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص500 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص99، 111، 146، 158، 213، 229، 232، 243، 244، 249، 254، 381، 410، 428، 438، 468، 500، 504، 511، 512؛ وق2، ص238.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص70، 233، 270، 334، 344، 384؛ وق2، 31، 154، 241.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص154.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق2، ص41، 70، 75، 79، 271 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص38، 358، 506، 513؛ وق2، 124، 141، 145، 229، 251، 258، 260 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 207.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 140.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 103.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص419 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق!، ص174 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص 297.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق 1، ص172 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق 1، ص131 .

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، 270، 344.

( ) ابن يونس، تاريخ ابن يونس، ق1، ص347.

المصادر والمراجع

القرآن الكريم

اولاً: المخطوطات

1) الخشني، ابي عبد الله محمد بن الحارث بن أسد (ت: 371/982م)، تاريخ علماء الاندلس، مخطوطة مصرة على مايكرو فيلم بمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة، تحت رقم (46/ تاريخ بعثة المغرب الاولى)، وهي مصورة عن نسخة محفوظة بـ (الخزانة الملكية، بالرباط برقم 6916).

ثانياً: المصادر

2) ابن ايبك الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي (ت: 764ه/1363م)، الوافي بالوفيات، تح: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، (دار إحياء التراث – بيروت، 1420ه/2000م).

3) الترمذي، محمد بن عيسى (ت 279ه/892م)، الشمائل المحمدية. تحقيق عبده علي كوشك. دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1998.

4) ابن تغري بردي، ابو المحاسن، يوسف بن تغري بردي بن عبد الله، الظاهري (ت: 874ه/1470م)، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، (مصر، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الكتب، د. ت)

5) الذهبي، ابو عبد الله شمس الدين محمد ابن احمد بن عثمان (ت: 748ه/1347م)، تاريخ الاسلام وطبقات المشاهير والاعلام, ( مكتبة المقدسي, القاهرة, 1367ه/1947م).

6) الذهبي، سير أعلام النبلاء، تح: شعيب الأرناؤوط , ومحمد نعيم العرقسوسي، (بيروت، مؤسسة الرسالة، 1413ه/ 1993م)

7) الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان (ت: 748ه/1348م)، العبر في خبر من غبر، تح: صلاح الدين المنجد، (الكويت، مطبعة حكومة الكويت، 1404ه/ 1984م)

8) الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان تاريخ الاسلام وطبقات المشاهير والاعلام, (مكتبة المقدسي, القاهرة, 1367ه/1947م)

9) السخاوي، شمس الدين محمد بن عبد الرحمن (ت: 902ه/ 1497م)، الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ، تح: فرانز روزنثال, صالح أحمد العلي، (بيروت، دار الكتب العلمية، د.ت) .

10) السمعاني، أبي سعيد عبد الكريم بن محمد ابن منصور التميمي (ت: 562ه/1167م)، الانساب، تح: عبد الله عمر البارودي، (بيروت، دار الفكر، 1418ه/1998م)،

11) السيوطي، جلال الدين، عبد الرحمن بن أبي بكر، (ت : 911ه/1505م)، حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1،(دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشركاه، مصر، 1387ه/1967 م).

12) ابن شاكر الكتبي، محمد بن شاكر بن أحمد بن عبد الرحمن بن شاكر بن هارون (ت: 764ه/ 1362م)، فوات الوفيات، تح: إحسان عباس، ط1، ( بيروت، دار صــــــــادر،1394ه/ 1974م)

13) ابي عبد الله محمد بن الحارث بن أسد الخشني، ( ت: 371/ 982م)، أخبار الفقهاء والمحدثين، تح: ماريا لويسا آبيلا، ولويس مولينا، (مدريد، 1412ه/1992).

14) أبو الفداء، عماد الدين إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد ابن عمر، (ت: 732ه / 1332م)، المختصر في أخبار البشر، (القاهرة، المطبعة الحسينية المصرية، د.ت)

15) القسطلاني، أحمد بن محمد (ت 923ه/1517م)، المواهب اللدنية بالمنح المحمدية. تحقيق عبد الرؤوف سعد. دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 2004 .

16) ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت: 774ه/ 1372م)، البداية والنهاية، تح: علي شيري، ط1، (بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1408ه / 1988 م).

17) المزي، ابو الحجاج، يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي، (ت: 742ه/ 1342م)، تهذيب الكمال، تح: بشار عـــــــــواد معــــروف، (بيروت، مــــؤسسة الرسالة، 1400ه/ 1980م)

18) المزي، جمال الدين، يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، ابن الزكي أبي محمد القضاعي (ت: 742ه/ 1342م)، تهذيب الكمال في أسماء الرجال، تح: بشار عواد معروف، ط1، (بيروت، مؤسسة الرسالة، 1400ه/ 1980م).

19) ابن مندة، ابو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق، ابن مندة العبدي الأصبهاني، (ت: 470ه/1077م)، المستَخرجُ من كُتب النَّاس للتَّذكرة والمستطرف من أحوال الرِّجال للمعرفة، تح: عامر حسن صبري التَّميميُّ، (البحرين، وزارة العدل والشئون الإسلامية في البحرين، إدارة الشئون الدينية، د.ت)

20) ابن نقطة، ابو بكر، محمد بن عبد الغني بن أبي بكر بن شجاع، معين الدين، (ت: 629ه/ 1229م)، التقييد لمعرفة رواة السنن والمســـانيد، تح: كمال يوسف الحوت، ط1،(بيروت، دار الكـــتب العــلمية، 1408ه/ 1988م)

21) اليافعي، أبو محمد عفيف الدين عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان (ت: 768ه/ 1366م)، مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، وضع حواشيه: خليل المنصور، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1417ه/ 1997م)

22) ابن يونس، ابو سعيد، عبد الرحمن بن أحمد بن يونس الصدفي، (ت: 347ه/958م)، تاريخ ابن يونس المصري، تح: عبد الفتاح فتحي عبد الفتاح، ط1، (بيروت، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية،1421ه/2000م)

ثالثاً: المراجع

23) الشمري، نوفل حامد عبد الرحمن، ابن يونس ومنهجه في كتابه تأريخ المصريين، بحث منشور في جامعة الانبار، 1439ه/ 2018م.

24) ابن عماد الحنبلي، عبد الحي بن أحمد بن محمد العكري الحنبلي، (ت: 1089ه/1678م)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تح: عبد القادر الأرنؤوط، ومحمود الأرناؤوط، (دمشق، دار بن كثير، 1406ه/1984م)

25) كحالة، عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (ت: 1408ه/ 1988م)، معجم المؤلفين، (بيروت، مكتبة المثنى، دار إحياء التراث العربي د.ت).

26) كمر, رغيد كامل , تآكل النظام المالي في مصر وأثره على العملة , بحث منشور , مجلة كلية الآداب , جامعة بغداد , العدد 121 , سنة 2017م .

التنزيلات

منشور

2025-09-25

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

منهج المؤرخ أبن يونس المصري (ت347ه/985م) : في استخدام المصادر والتعريف بها في كتابه الموسوم تاريخ ابن يونس. (2025). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 98, 237-258. https://www.jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1311

المؤلفات المشابهة

21-30 من 162

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.