المسيح في إيران منذ العهد القاجاري حتى العهد الجمهوري 1796-1980

المؤلفون

  • م.د. وفاء عبد المهدي راشد الشمري الجامعة المستنصرية كلية التربية / قسم التاريخ

الكلمات المفتاحية:

ايران, المسيح , الدولة القاجارية, الدولة البهلوية.

الملخص

 عُّد المسيحيون من الاقليات الدينية في ايران (بلاد فارس) منذ العهود الاولى لظهور الديانة المسيحية، وكانت تتاثر وتتفاعل مع حكام الدول والاسر التي حكمت ايران. وذلك حسب قوة ومركزية تلك الدول. ففي زمن الدولة القاجارية، كان المسيح يتمتعون بحرية دينية كبيرة نسبيا وذلك بسبب السياسة التي اتبعتها الدولة القاجارية وهي سياسة (الامتيازات الاجنبية) وبالتالي تدخلهم بشؤون المسيحيين. ثم جاء العهد البهلوي الاول الذي اتسم بالمركزية والسيطرة على مختلف القوميات والاقليات الدينية في البلاد. بينما اتسم العهد البهلوي الثاني بالانفتاح مما سمح بحرية اكبر للمسيحيين في البلاد, غير ان النظام الاسلامي الذي اعتمدته الجمهورية الاسلامية الايرانية منذ عام 1979 ضمن للاقليات الدينية ومنها المسيح كافة حقوقهم كما وضح لهم واجباتهم تجاه بلدهم.

المراجع

( ) محمد رضا وصفي، التفاعل بين الإسلام والمسيحية في ايران: العهد الصفوي (1501-1722م)، بيروت،2015، ص78-112.

( ) محمد وصفي ابو مغلي، ايران دراسة عامة، جامعة البصرة، 1985، ص 120.

( ) وهي احد الممالك التي حكمت ايران منذ 247ق. م- 224م. المصدر نفسه، ص 119-120.

( ) سركيس ابو زيد، المسيحية في ايران تاريخها وواقعها الراهن، مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي، بيروت، 2008، ص 36-37.

( ) سامح سعيد عبود، الاقليات الدينية والعرقية والمذهبية في ايران، القاهرة، 2014، ص 159.

( ) المصدر نفسه، ص 159.

( ) Nikkle. R. Keddie،The minorities Question in Iran،London،1980، p. 103.

( ) ولد الشاه عباس الأول عام 1571 في مدينة هرات مركز مدينة خراسان، عينه الشاه طهماسب واليا على خراسان وله من العمر عاما ونصف،لذا عين له وصيا، وبقي بمنصبه حتى تسنم الحكم عام 1587. بديع محمد جمعة، الشاه عباس الكبير،966-1038هـ/1588-1629م، بيروت، 1980، ص 17-45.

( ) للتفاصيل ينظر: عاصم حاكم عباس الجبوري ووسن عبدالعظيم فاهم الايدامي، الهجرة الارمنية الجماعية الى ايران في عهد الشاه عباس الأول 1587-1629م، مجلة اوروك، جامعة المثنى، العدد الثالث، المجلد الثامن،2015،بم9 ص 237 -254

( ) سركيس ابو زيد، المصدر السابق، 193-195.

( ) ولد اغا محمد ابن محمد حسن قاجار في مدينة استراباد عام 1742، ونشأ في كنف عائلته، ولكون ابيه كان دائم السفر، فقد تعلق بمربيته، التي تولت تربيته وتعليمه القراءة والكتابة، بدت عليه سمات الذكاء والنباهة الامر الذي اوصله فيما بعد الى مناصب عليا، كان يرافق اباه في كل معاركه، حتى تعرض الى الاسر والاخصاء من قبل عادل شاه، واسر مرة اخرى على يد كريم خان الزند، الذي اتخذ من اغا محمد مستشارا له، للتفاصيل ينظر: كريم مطر حمزة الزبيدي وفؤاد طارق كاظم العميدي، دراسات في تاريخ ايران الحديث الدولة القاجارية في عهد اغا محمد شاه، ط1، بيروت، 2014، ص 25- 26.

( ) اطلق اسم (ايران) على بلاد فارس منذ عام 1935 وذلك ضمن اصلاحات رضا شاه، ومعناه (ارض الاريين). للتفاصيل ينظر:Donald N. . Wilber، Iran: past and Present، Newjersey،1981،p. p،1-3.

( ) للتفاصيل ينظر: بركات الزهراء محمد جابر العوادي، الصراع على السلطة في ايران 1796-1848، رسالة ماجستير "غير منشورة"، جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الانسانية، 2015،ص41 وما بعدها

( ) كريم مطر حمزة الزبيدي وفؤاد طارق كاظم العميدي، المصدر السابق، ص 90-91.

( ) ولد عباس ميرزا عام 1788م، تولى عمه اغا محمد خان القاجاري تربيته واهتم به وبتعليمه، عينه والده فتح علي شاه(ثاني شاه من الاسرة القاجارية(1798-1834) وليا للعهد وحاكما لاذربيجان،بالرغم من كون عباس ميرزا لم يكن الابن البكر للشاه. قام عباس ميرزا باصلاحات عديدة كان لها اثرها في الدولة القاجارية،الا ان اصلاحاته لم تلق استحسانا لدى رجال الدين الذين قادوا حركة مناوئة ضده وتحريض والده ضده، لذا لم يفلح في خلافة والده، توفي عام 1833م. محمد تقي خان سبهر لسان الملك، ناسخ التواريخ، طهران، د. ت، ج1،ص46 وما بعدها.

( ) باسم حمزة عباس، ميرزا عباس قائم مقام ومواقفه الاصلاحية والسياسية في ايران في عهد فتح علي شاه قاجار 1797-1834م، مجلة دراسات تاريخية، العدد الرابع، اذار 2008، ص43.

( ) سركيس ابو زيد، المصدر السابق، ص148.

( ) طلال مجذوب، ايران من الثورة الدستورية حتى الثورة الإسلامية 1906-1979، بيروت، 1980، 43-44.

( ) سركيس ابو زيد، المصدر السابق، ص149.

( ) هنري مارتن: كاهن ومبشر بريطاني لشعوب الهند وبلاد فارس، ولد عام 1781، اصبح قسيسا لشركة الهند الشرقية البريطانية في الهند، ثم انتقل الى بلاد فارس ودخلها مبشرا عن طريق بوشهر (المحمرة)، توفي في توكات في الدولة العثمانية عام 1812 بعمر 31 عاما Kellsye u. Finnie،Beyond the Minarets:A Biorgraphy of Henry Martyn Bromley:S T L Books.،1988،p23؛علوي بن عبد القادر السقاف، الدرر السنية، موسوعة الاديان، الباب 3 النصرانية،ف15 التنظير، التاسيس وابرز الشخصيات، المملكة العربية السعودية، 2024. ص 123.

( ) للتفاصيل ينظر: عاصم حاكم عباس الجبوري، الارساليات المسيحية في ايران خلال العهد القاجاري 1796-1925، اطروحة دكتوراه"غير منشورة"، كلية التربية، جامعة القادسية، 2008، ص 106-159؛Henry Martyn Perkins، Life of Rev. Justin PerkiD. D،Pioneer Missionary to Persia، Creative Media Partners، USA، 1887،p22.

( ) سركيس ابو زيد، المصدر السابق، ص 149-150

( ) المصدر نفسه، ص 150.

( ) للتفاصيل ينظر: اقبال عبد ابراهيم عباس الهلالي، الاقليات الدينية في ايران خلال العهد القاجاري دراسة في نشاطها الاجتماعي والاقتصادي 1796-1925، اطروحة دكتوراه "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة القادسية، 2021، ص 205-206.

( ) فريدون ادميت، امير كبير وايران، جاب هفتم، تهران: خوارزمي، 1348هـ. ش، ص 435-439.

( ) ولد ميرزا محمد تقي خان بن محمد باقر الفراهاني عام 1807م، من عائلة عمالية كادحة، لم يرتبط بصلة قرابة مع الاسرة القاجارية، لكنه تدرج في نيل المناصب التي اهله لها ذكائه وفطنته، واثناء تدرجه في المناصب اطلع على التطور الذي كانت عليها روسيا القيصرية، وكذلك اعجب بالنظام العسكري العثماني، الامر الذي جعله يفكر لتطوير بلاده، تولى منصب الصدر الاعظم عام 1848 بأعتلاء ناصر الدين شاه الحكم، وقد اغدق الشاه عليه الالقاب منها (الصدر الاعظم) و(اتابك اعظم) و(امير كبير)، تزوج اخت ناصر الدين شاه الوحيدة بعد انفصاله عن زوجته الأولى، ادرك ان اصلاح البلاد ونهضتها لن يتم الا بالانفتاح الخارجي، ومواكبة الدول في نهضتها الحديثة. للتفاصيل ينظر: هند علي حسن، المحاولات الاصلاحية في ايران خلال القرن التاسع عشر، رسالة ماجستير"غير منشورة"، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2005، ص59-104.

( ) فريدون ادميت، منبع قبلي، ص 435-439.

( ) باهمان منبع، ص 439-441.

( ) عدنان خيري مزيعل الزهيري، الجيش الايراني في العهد القاجاري 1796-1925، رسالة ماجستير"غير منشورة"، كلية الاداب، جامعة البصرة، 2012، ص85-86 ؛ للتفاصيل عن اصلاحات امير كبير ينظر: ناصر قركزلو، اصلاحات وتجدد در عصر قاجار، زمستان، 1386هـ. ش، ص43-64.

( ) ولد يبرم داويديان كانتساكتسي عام 1865م، وهو مسيحي ارمني، من عائلة فقيرة، درس في مدرسة الارمن في كونتساك، تاثر بافكار الحرية والثورة فأنضم الى جمعية الشباب الارمنية بعمر السادسة عشر، وفي عام 1890 انضم الى حزب (داشناكسيون) الارمني، مارس نشاطه الحزبي سرا. للتفاصيل ينظر: احمد هادي سلمان المجتومي، دور يبرم خان في الاحداث الداخلية في ايران حتى عام 1912، مجلة دراسات تاريخية، العدد 49، ص 189-210.

( ) سركيس ابو زيد، المصدر السابق، 157.

( ) للتفاصيل عن الجلسة الأولى للبرلمان والدستور ينظر: طلال مجذوب، المصدر السابق، 143-176.

( ) ولد مظفر الدين شاه عام 1853م، وهو خامس حكام الاسرة القاجارية، اصبح وليا للعهد في سن الخامسة، تميز بالثقافة والمعرفة حتى تمكن من التحدث باكثر من لغة، منح الدول الاوربية امتيازات عدة، وقد كان ضعيف الشخصية حتى سيطر بعض حاشيته على مقاليد الحكم. للتفاصيل ينظر: جميل قوزانلو، تاريخ نظام ايران،(طهران: د_م،1330)،جلد دوم، ص110؛لازم لفته ذياب المالكي، ايران في عهد مظفر الدين شاه 1896-1907، اطروحة دكتوراه"غير منشورة"، كلية الاداب، جامعة البصرة، 1997، ص39-43.

( ) طلال مجذوب، المصدر السابق، ص 177.

( ) ولد محمد علي شاه في تبريز عام 1832، سادس حكام الدولة القاجارية، وكان صعب المراس ويميل الى الاستبداد بالحكم للتفاصيل ينظر: علي اكبر دهخدا، لغت نامة، طهران:مؤسسة النشر بجامعة طهران، 1334، ص 598.

( ) طلال مجذوب، المصدر السابق، ص 191-192.

( ) احمد هادي سلمان المجتومي، المصدر السابق، ص 193؛ للتفاصيل ينظر: امال السبكي، تاريخ ايران السياسي بين ثورتين 1906-1979، الكويت، 1999، ص 24-36.

( ) اسعد محمد زيدان الجواري، سياسة ايران الخارجية في عهد احمد شاه 1909-1925، البصرة، 1989، ص 85-86.

( ) طلال مجذوب، المصدر السابق، ص 269.

( ) المصدر نفسة، ص 288.

( ) احتلت بريطانيا وروسيا ايران، ودخلت بريطانيا الاراضي الايرانية من الجنوب، وروسيا من الشمال وذلك حسب اتفاقية 1907 بين الدولتين. للتفاصيل ينظر: احمد شاكر العلاق، ايران في عهد احمد شاه 1909-1925 دراسة تاريخية في التطورات السياسية الداخلية، عمان، 2017، ص 37 وما بعدها.

( ) ولد رضا خان في سوادكوه في اقليم مازندران عام 1887، من عائلة ملاكية متوسطة، توفي والده وهو في عمر سنة واحدة، تربى في كنف خاله، دخل العسكرية في سن الخامسة عشر، في احدى فرق القوزاق في طهران، تدرج في سلك العسكرية حتى وصل رتبة (سرتيب سوم) اي (عميد)، واصبح قائدا لاحدى فرق القوزاق في طهران،تزوج رضا خان للمرة الأولى من امرأة متواضعة سنة 1903 وانجب منها ابنة واحدة، ثم تزوج للمرة الثانية سنة 1915 من تاج الملوك احدى فتيات الاسر الرفيعة وانجب منها اربعة اولاد كان منهم ولي عهده محمد، ثم تزوج للمرة الثالثة وانجب الامير غلام، ثم تزوج للمرة الرابعة وانجب خمسة ابناء. محمد وصفي ابو مغلي، دليل الشخصيات الايرانية المعاصرة، مركز دراسات الخليج العربي، البصرة،1983،ص 41؛

Georg Leczowski، Iran under the Pahlavis، californi،1979، pp. 4-6.

( ) ولد ضياء الدين الطباطبائي عام 1888، كان والده رجل دين معروف، درس حتى اصبح صحافيا، ثم دخل المعترك السياسي. للتفاصيل ينظر: محمد حسين مطر هاشم كاظم البكاء، ضياء الدين الطباطبائي ودوره في الحياة السياسية في ايران 1888-1969، رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية الاداب، جامعة الكوفة، 2012، ص6-11.

( ) انقلاب حوت: قاد ضياء الدين طباطبائي الانقلاب سياسيا ورضا خان عسكريا في 21 شباط 1921،فأسقطت وزارة سبهدار اعظم،فاعترف احمد شاه بسلطة الانقلابين وعين ضياء الدين رئيسا للوزارة،ورضا خان في قيادة الجيش. للتفاصيل عن الانقلاب ينظر: حسين عبد زايرالجوراني، حركات المعارضة في ايران 1904-1925، رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية، 2009، ص127.

( ) طلال مجذوب، المصدر السابق، ص287-300؛ للتفاصيل عن انقلاب حوت ينظر: ايرفند ابراهاميان، ايران بين ثورتين، ترجمة: مركز البحوث والمعلومات، المجلد 2، بغداد، 1983، ص 169-189

( ) ايرفند ابراهاميان، المصدر السابق، ص 189؛ للتفاصيل عن اصلاحات رضا شاه ينظر: فرح صابر، رضا شاه بهلوي التطورات السياسية في ايران 1918-1939، السليمانية، 2013، ص 187-243.

( ) الشيخ خزعل بن جابر بن مرداو: ولد في البصرة عام 1862،وهو كعبي عامري عربي، نشأ في المحمرة، ودرس على يد بعض علماء النجف الاشرف، وكان عونا لابيه في المنطقة، تولى الحكم بعد اخيه الشيخ مزعل عام 1897، وهو امير عربستان الخامس الذي شعر بالاستعلاء في سنين حكمه الاخيرة واصبح يعارض البريطانيين في مطالبهم وخاصة النفطية في عبادان، التي مثلت في حينها اهم مناطق التكرير في العالم،فساعد ذلك على التخلص منه وتغيير الطابع العربي لامارة عربستان. عثمان العمير، حكاية عربستان كما يرويها ابن حاكمها المخلوع. مقابلة مع الشيخ محمد بن الشيخ خزعل، جريدة "الجزيرة "السعودية، العدد 4159،في 17/2/1984؛ للتفاصيل عن اجراءات رضا شاه مع العرب في عربستان ينظر: وفاء عبدالمهدي راشد الشمري، العرب في ايران بين العهد البهلوي والجمهوري1925-1980، مجلة كلية التربية الاساسية 2023،المجلد 29، العدد 118، ص 1072-1095.

( ) للتفاصيل عن اجراءات رضا شاه مع الاكراد ينظر: فرح صابر، المصدر السابق، ص 149-154.

( ) المصدر نفسه، ص235

( )سركيس ابو زيد، المصدر السابق، ص158

( )المصدر نفسه،ص 159-159.

( ) امال السبكي، المصدر السابق، ص 81-88.

( ) سركيس ابو زيد، المصدر السابق، ص 158.

( ) ولد محمد رضا بهلوي عام 1919 في طهران، وهو الابن البكر لرضا شاه، درس في سويسرا، ثم عاد الى طهران عام 1935. ثم التحق بالكلية الحربية وتخرج منها ملازم مدفعية عام 1938، ثم عين مفتشا في الجيش الايراني. تزوج محمد رضا شاه ثلاث مرات، الأولى عام 1938عندما كان وليا للعهد وهي الاميرة فوزية اخت الملك فاروق ملك مصرانجبت له ابنته(شهناز). والثانيا ثريا اصفندياري تزوجها عام 1950، وهي ايرانية الاصل لكنه طلقها بسبب عدم انجابها وريثا للعرش. اما فرح ديبا فهي لزوجة الثالثة تزوجها عام 1959 وانجبت له (رضا) وريثا للعرش، وبقيت معه حتى وفاته عام 1980. للتفاصيل عن حياة محمد رضا شاه ينظر: "مذكرات شاه ايران المخلوع محمد رضا بهلوي"، ترجمة: مركز دراسات الخليج العربي، البصرة، 1980، ص 18-30؛ محمد وصفي ابو مغلي، دليل الشخصيات الايرانية المعاصرة، مركز دراسات الخليج العربي، البصرة، 1983، ص 44-48.

( ) ايرفند ابراهاميان، المصدر السابق، ص 241.

( ) او "ثورة الشاه والشعب" وهي برنامج اصلاحي اعتمده الشاه محمد رضا بهلوي لتطوير المجتمع الايراني وكان قانون الاصلاح الزراعي ابرز ما جاء بهذه الثورة، وجاءت على عدة مراحل، الأولى عام 1961 وتضمنت ست نقاط، اما المرحلة الثانية فقد بدأت عام (1964-1965) وجاءت بثلاث نقاط، اما المرحلة الثالثة كانت عام 1967 وجاءت بثلاث نقاط، واضيفت سبع نقاط في المراحل اللاحقة عام 1975 و1977، وبذلك اتمت الثورة البيضاء بتسعة عشر نقطة. للتفاصيل ينظر: محمد كامل محمد عبدالرحمن، الفلاح الايراني في العهد البهلوي(1925-1979)"دراسة تاريخية اقتصادية"، اطروحة دكتوراه"غير منشورة"، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1991، ص224-227؛

Nikki R. Keddie،Iran Religin Polities and Society،London،1980،p. 192.

( ) للتفاصيل عن سياسة التغريب ينظر: امل عباس جبر البحراني، الثورة الإسلامية في ايران دراسة تاريخية في اسبابها ومقدماتها ووقائعها، بغداد 2018، ص 95-106.

( ) ولدت ثريا اسفندياري عام 1932، من اب ايراني من القبائل البختيارية، وام المانية المولد روسية الاصل، نشأت ثريا وترعرت بين برلين واصفهان وزيورخ ولندن، تعلمت الالمانية والفرنسية والفارسية، ثم درست الانكليزية في لندن، تزوجها الشاه عام 1950 وهي بعمر الثامنة عشر، لكنها لم تلد له وريثا للعرش، فطلقها عام 1958، رغم حبه الشديد لها. محمد وصفي ابو مغلي، المصدر السابق، ص 48.

( ) Milani،Abbas، The Shah،London: macmillan،2011،pp. 155

( ) للتفاصيل عن اسباب الثورة ينظر: امل عباس جبر البحراني، المصدر السابق، ص73 وما بعدها.

( ) سركيس ابو زيد، المصدر السابق، ص 160-161.

( ) وفاء عبد المهدي راشد الشمري، التطورات السياسية الداخلية في ايران 1964-1979، رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2006، ص159 وما بعدها.

( ) ولد روح الله الخميني عام 1902 في مدينة خمين، توفي والده وهو في الاشهر الأولى من عمره، فعاش في كنف اهل والدته، وبعد ان اتم تعليمه الأولي، التحق للدراسة في الحوزة العلمية في مدينة قم (المدرسة الفيضية)، وما ان اتم تعليمه حتى انخرط في التدريس، يعد (كشف الاسرار) 1943 اول كتبه، الذي هاجم به جرائم رضا شاه والنظام البهلوي. للتفاصيل عن حياة اية الله الخميني ينظر: سامي ذبيان، ايران والخميني منطلقات الثورة وحدود التغيير، بيروت، 1979، ص 88-91؛ العقيقي البخشايشي، كفاح علماء الإسلام في القرن العشرين، نويد اسلام، قم، 1418هـ. ش، ص 386-392.

( ) للتفاصيل ينظر: وفاء عبد المهدي راشد الشمري، الجمهورية الإسلامية في ايران ومقومات نشوئها 1979-1980،اطروحة دكتوراه " غير منشورة"، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2016، ص 57-70.

( ) سركي ابو زيد، المصدر السابق، ص 163

( ) للتفاصيل عن دستور الجمهورية الإسلامية الايرانية وتضمينه ولاية الفقيه ينظر: وفاء عبد المهدي راشد الشمري، الجمهورية الإسلامية في ايران1980، المصدر السابق، ص 113- 163.

( ) سركيس ابو زيد، المصدر السابق، ص 171.

( ) رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية – مديرية الترجمة والنشر، دستور الجمهورية الإسلامية في ايران، طهران، 1997، ص 32.

( ) المصدر نفسه، ص 35.

( ) المصدر نفسه، ص 41.

( ) المصدر نفسه، ص 68.

( ) المصدر نفسه، ص 69.

( ) حسين قاسم الياسري، حجم وتوزيع الاقليات الدينية في ايران، مجلة دراسات ايرانية، العدد 14، اب 2011، ص 126-127.

( ) سركيس ابو زيد، المصدر السابق، ص 174.

( ) المصدر نفسه، ص 191.

( ) حسين قاسم الياسري، المصدر السابق، ص 127

( ) معاونية العلاقات الدولية في منظمة الاعلام الإسلامي، ايران اليوم، طهران، 1991، ص 93.

( ) المصدر نفسه، ص 93.

( ) سركيس ابو زيد، المصدر السابق، ص 191.

( ) Peter Brown: The Rise of Western Christendom erweiterte Aufage. Oxford,2003, p283., Sasan Tavassol, Christian Engaging Muslim thinkers After The Revolution, I. B. Tauris, Coltd, London, 2011, p183.

للتفاصيل ينظر:

Tarif Khalidi, The Muslim Jesus, Cambridge, Harvard University Press, 2001, p3.

( ) المصدر تفسه، ص 225.

( ) المصدر تفسه، ص 225.

( ) حسين قاسم الياسري، المصدر السابق، 128

( ) سركيس ابو زيد، ص 191

( ) معاونية العلاقات الدولية في منظمة الاعلام الإسلامي، المصدر السابق، ص 94.

( ) المصدر نفسه، ص 94.

( ) سركيس ابو زيد، ص 225.

( ) معاونية العلاقات الدولية في منظمة اعلام الإسلامي، المصدر السابق، ص 93.

( ) سامح سعيد عبود، الاقليات الدينية والعرقية والمذهبية في ايران، القاهرة، 2014، ص 160.

المصادر والمراجع:

1. "مذكرات شاه ايران المخلوع محمد رضا بهلوي", ترجمة: مركز دراسات الخليج العربي, البصرة, 1980.

2. احمد شاكر العلاق, ايران في عهد احمد شاه 1909-1925 دراسة تاريخية في التطورات السياسية الداخلية, عمان, 2017.

3. احمد هادي سلمان المجتومي, دور يبرم خان في الاحداث الداخلية في ايران حتى عام 1912, مجلة دراسات تاريخية, العدد 49.

4. اسعد محمد زيدان الجواري, سياسة ايران الخارجية في عهد احمد شاه 1909-1925, البصرة, 1989.

5. اقبال عبد ابراهيم عباس الهلالي, الاقليات الدينية في ايران خلال العهد القاجاري دراسة في نشاطها الاجتماعي والاقتصادي 1796-1925, اطروحة دكتوراه "غير منشورة", كلية التربية, جامعة القادسية, 2021.

6. امال السبكي, تاريخ ايران السياسي بين ثورتين 1906-1979, الكويت, 1999.

7. امل عباس جبر البحراني, الثورة الاسلامية في ايران دراسة تاريخية في اسبابها ومقدماتها ووقائعها, بغداد 2018.

8. ايرفند ابراهاميان, ايران بين ثورتين, ترجمة: مركز البحوث والمعلومات, المجلد 2, بغداد, 1983.

9. باسم حمزة عباس, ميرزا عباس قائم مقام ومواقفه الاصلاحية والسياسية في ايران في عهد فتح علي شاه قاجار 1797-1834م, مجلة دراسات تاريخية, العدد الرابع, اذار 2008.

10. بديع محمد جمعة, الشاه عباس الكبير,966-1038هـ/1588-1629م, بيروت, 1980.

11. بركات الزهراء محمد جابر العوادي, الصراع على السلطة في ايران 1796-1848, رسالة ماجستير "غير منشورة", جامعة بابل, كلية التربية للعلوم الانسانية, 2015.

12. جميل قوزانلو, تاريخ نظام ايران,(طهران: د_م,1330),جلد دوم.

13. حسين عبد زاير الجوراني, حركات المعارضة في ايران 1904-1925, رسالة ماجستير "غير منشورة", كلية التربية الاساسية, الجامعة المستنصرية, 2009.

14. حسين قاسم الياسري, حجم وتوزيع الاقليات الدينية في ايران, مجلة دراسات ايرانية, العدد 14, اب 2011.

15. رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية – مديرية الترجمة والنشر, دستور الجمهورية الاسلامية في ايران, طهران, 1997.

16. سامح سعيد عبود, الاقليات الدينية والعرقية والمذهبية في ايران, القاهرة, 2014.

17. سامي ذبيان, ايران والخميني منطلقات الثورة وحدود التغيير, بيروت, 1979.

18. سركيس ابو زيد, المسيحية في ايران تاريخها وواقعها الراهن,مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي, بيروت, 2008.

19. طلال مجذوب, ايران من الثورة الدستورية حتى الثورة الاسلامية 1906-1979, بيروت, 1980.

20. عاصم حاكم عباس الجبوري ووسن عبدالعظيم فاهم الايدامي, الهجرة الارمنية الجماعية الى ايران في عهد الشاه عباس الاول 1587-1629م, مجلة اوروك, جامعة المثنى, العدد الثالث, المجلد الثامن,2015.

21. عاصم حاكم عباس الجبوري, الارساليات المسيحية في ايران خلال العهد القاجاري 1796-1925, اطروحة دكتوراه"غير منشورة", كلية التربية, جامعة القادسية, 2008.

22. عثمان العمير, حكاية عربستان كما يرويها ابن حاكمها المخلوع. مقابلة مع الشيخ محمد بن الشيخ خزعل, جريدة "الجزيرة" السعودية, العدد 4159, في 17/2/1984.

23. عدنان خيري مزيعل الزهيري, الجيش الايراني في العهد القاجاري 1796-1925, رسالة ماجستير"غير منشورة", كلية الاداب, جامعة البصرة, 2012.

24. العقيقي البخشايشي, كفاح علماء الاسلام في القرن العشرين, نويد اسلام, قم, 1418هـ. ش.

25. علوي بن عبد القادر السقاف, الدرر السنية, موسوعة الاديان, الباب 3 النصرانية, ف15 التنظير, التاسيس وابرز الشخصيات, المملكة العربية السعودية, 2024.

26. علي اكبر دهخدا, لغت نامة, طهران:مؤسسة النشر بجامعة طهران.

27. فرح صابر, رضا شاه بهلوي التطورات السياسية في ايران 1918-1939, السليمانية, 2013.

28. فريدون ادميت, امير كبير وايران, جاب هفتم, تهران: خوارزمي, 1348هـ. ش.

29. كريم مطر حمزة الزبيدي وفؤاد طارق كاظم العميدي, دراسات في تاريخ ايران الحديث الدولة القاجارية في عهد اغا محمد شاه, ط1, بيروت, 2014.

30. لازم لفته ذياب المالكي, ايران في عهد مظفر الدين شاه 1896-1907, اطروحة دكتوراه"غير منشورة", كلية الاداب, جامعة البصرة, 1997.

31. محمد تقي خان سبهر لسان الملك, ناسخ التواريخ, طهران, د. ت, ج1.

32. محمد حسين مطر هاشم كاظم البكاء, ضياء الدين الطباطبائي ودوره في الحياة السياسية في ايران 1888-1969, رسالة ماجستير "غير منشورة", كلية الاداب, جامعة الكوفة, 2012.

33. محمد رضا وصفي، التفاعل بين الاسلام والمسيحية في ايران: العهد الصفوي(1501-1722م), بيروت, 2015.

34. محمد كامل محمد عبد الرحمن, الفلاح الايراني في العهد البهلوي(1925-1979)"دراسة تاريخية اقتصادية", اطروحة دكتوراه "غير منشورة", كلية الاداب, جامعة بغداد, 1991.

35. محمد وصفي ابو مغلي, ايران دراسة عامة, جامعة البصرة, 1985.

36. محمد وصفي ابو مغلي, دليل الشخصيات الايرانية المعاصرة, مركز دراسات الخليج العربي, البصرة, 1983.

37. محمد وصفي ابو مغلي، دليل الشخصيات الايرانية المعاصرة, مركز دراسات الخليج العربي, البصرة, 1983.

38. معاونية العلاقات الدولية في منظمة الاعلام الاسلامي, ايران اليوم, طهران, 1991.

39. ناصر قركزلو, اصلاحات وتجدد در عصر قاجار, زمستان, 1386هـ. ش.

40. هند علي حسن، المحاولات الاصلاحية في ايران خلال القرن التاسع عشر، رسالة ماجستير"غير منشورة", كلية التربية, الجامعة المستنصرية, 2005.

41. وفاء عبد المهدي راشد الشمري, التطورات السياسية الداخلية في ايران 1964-1979, رسالة ماجستير "غير منشورة", كلية التربية, الجامعة المستنصرية, 2006.

42. وفاء عبد المهدي راشد الشمري, الجمهورية الاسلامية في ايران ومقومات نشوئها 1979-1980,اطروحة دكتوراه " غير منشورة", كلية التربية, الجامعة المستنصرية, 2016.

43. وفاء عبد المهدي راشد الشمري, العرب في ايران بين العهد البهلوي والجمهوري1925-1980, مجلة كلية التربية الاساسية 2023, المجلد 29, العدد 118.

References:

1. Donald N.. Wilber, Iran: past and Present, Newjersey, 1981.

2. Georg Leczowski, Iran under the Pahlavis, californi, 1979.

3. Henry Martyn Perkins, Life of Rev. Justin PerkiD. D, Pioneer Missionary to Persia, Creative Media Partners, USA,1887.

4. Kellsye u. Finnie,Beyond the Minarets:A Biorgraphy of Henry Martyn Bromley:S T L Books.،1988.

5. Milani, Abbas, The Shah,London: macmillan, 2011.

6. Nikki R. Keddie,Iran Religin Polities and Society, London, 1980.

7. Nikkle. R. Keddie, The minorities Question in Iran, London, 1980.

8. Peter Brown: The Rise of Western Christendom erweiterte Aufage. Oxford, 2003.

9. Sasan Tavassoli, Christian Engaging Muslim thinkers After The Revolution, I. B. Tauris, Coltd, London, 2011.

10. Tarif Khalidi,The Muslim Jesus,Cambridge, Harvard University Press,2001.

التنزيلات

منشور

2025-09-25

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

المسيح في إيران منذ العهد القاجاري حتى العهد الجمهوري 1796-1980. (2025). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 98, 796-823. https://www.jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1335

المؤلفات المشابهة

21-30 من 167

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.