أثر الظواهر الطبيعية في صفات ومهام آلهة بلاد الرافدين

المؤلفون

  • م. م مجيد حسن باجي جامعة سومر
  • م. م. جاسم محمد مصطفى كلية الاثار- جامعة القادسية

الكلمات المفتاحية:

بلاد الرافدين، الاثار

الملخص

        كان  للظواهر الطبيعية الأثر الكبير في حياة الانسان بكل صنوفها، ولعبت دورا مؤثرا في صياغة افكاره، ففي المناطق منتظمة الظواهر نجد أن الانسان بكل جوانب حياته هادئ ومستقر فكريا، وافرزت فكرا دينيا، غلب عليه الاستمرار التاريخي (المعبودات التي قدست في مدد مبكرة استمرت مقدسة في العصور المتأخرة)، اما المناطق ذات التقلبات البيئية العنيفة او المتطرفة فقد كان الانسان فيها عنيفا ومتطرفا بسلوكياته وافكاره، وشهدت الهته اوقاتا عصيبة وصلت الى قتلها بل والانتقام منها بشكل عنيف،  وقد اتضح اثر الظواهر الطبيعة، في المعتقد الرافديني، وجعلها تتباين في المكانة والصفات، إذ تتناسب مكانة الإله وأهميته مع مستوى تأثيره، فضلا عن صفته الكونية التي تنشر اثرها السلبي او الايجابي حين تتوفر العلل والاسباب. ان وجود تلك الظواهر في الفضاءات المحيطة جعلها تدور في فلك التأملات منذُ ان بدأ الاستقرار في بلاد الرافدين، فصاغ منها معتقدا ذا مساحة واسعة مكنته من ان يستوعب ذلك العدد الكبير من الآلهة، وصار يصنفها كمعبودات منها السماوية ومنها الأرضية، واعدادا اخرى تجسدت في الكائنات الحية التي استطاع الانسان من خلالها محاكاة قوانين الطبيعة. فوثقت جميع تأملاته لتصلنا بشكل مشاهد فنية، واناشيد، واساطير متنوعة.

المراجع

الحسيني، عباس علي، مجتمع الالهة في الديانة المصرية القديمة، (عمان، 2010)، ص ص 24- 25.

بوتيرو، جان، بلاد الرافدين.. الكتابة- العقل- الالهة، ترجمة الاب البير ابونا، (بغداد، 1990)، ص 262.

الأحمد، سامي سعيد، المعتقدات الدينية في العراق القديم، (بيروت،2013)، ص ص 9- 10.

طه باقر، مقدمة في تاريخ الحضارات، ج1، (بيروت، 2009)، ص368.

فرانكفورت، هنري، واخرون، ما قبل الفلسفة، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا، ( بيروت، 1960)، ص ص..ز

حسن نعمة، موسوعة الاديان السماوية والوضعية موسوعة ميثولوجيا واساطير الشعوب القديمة ومعجم المعبودات القديمة، دار الفكر،( بيروت، 1994)، ص18.

العماء ترجمة للكلمة الإغريقية (chaos) المصطلح الذي أطلقه كثير ممن بحثوا في قصة الخليقة البابلية، وهذه الكلمة استخدمها بعض فلاسفة الإغريق ومنهم الكسندر (635- 611 ق.م) الذين قالوا ان المادة التي تكونت منها الموجودات هي العماء. ينظر : طه باقر، وبشير فرنسيس، "الخليقة واصل الوجود"، مجلة سومر، مج5، (بغداد، 1949)، ص4.

ميرسيا إلياد، تاريخ المعتقدات والافكار الدينية، جـ1، ترجمة عبد الهادي عباس، دار دمشق، 1986-1987)، ص84.

جان بوتيرو، بلاد الرافدين الكتابة-العقل- الآلهة، ترجمة الاب البير ابونا، مراجعة وليد الجادر، دار الشؤون الثقافية،(بغداد،1990)، ص245.

ميرسيا إلياد، المصدر السابق، ص85.

آن An أو Anu إله السماء والحاكم الاسمى والرئيسي في مجمع الآلهة السومري الذي كان مهتما في البداية بشؤون الحكم . الإله السومري الذي حافظ على وضعه في ادوار تاريخية لاحقة ومدد زمنية حكم فيها اقوام اخرين غير السومريين، ويأتي اسمه اولا في قوائم اسماء الالهة . ينظر: جفري بارندر، المعتقدات الدينية لدى الشعوب، ترجمة د. إمام عبد الفتاح إمام، مراجعة عبد الغفار مكاوي، مجلة عالم المعرفة، عـ173، (الكويت، 1993)، ص13. للمزيد ينظر ادزارد،أ، قاموس الآلهة والاساطير في بلاد الرافدين (السومرية والبابلية) في الحضارة السورية (الاوغاريتية والفينيقية)، جـ1، تعريب محمد وحيد خياط، ( بيروت، 2000)،ص6.

صلاح رشيد الصالحي، بلاد الرافدين دراسة في تاريخ وحضارة العراق القديم،ج3، (بغداد، 2017)، ص81.

CAD, S/I, p.339 ff .

صموئيل نوح كريمر، الأساطير السومرية، ترجمة يوسف داود عبد القادر، (بغداد، 1971)، ص67.

ـــ حنون ، نائل ، الحياة والموت في حضارة بلاد الرافدين القديمة ، (دمشق ، 2005)،ص137.

عامر سليمان، ،،جوانب من حضارة العراق القديم ،، ، في العراق في التاريخ، (بغداد، 1983)، ص211.

جان بوتيرو، بلاد الرافدين الكتابة – العقل – الآلهة، المصدر السابق، ص269.

الكسندر هايدل، الخليقة البابلية قصة النشوء و التكوين عند قدماء العراقيين وانعكاساتها على العهد القديم، ترجمة ثامر مهدي، ( بغداد، 2001)،ص83.

الحسيني، عباس علي، صور الالهة ورموزها على الاختام الاسطوانية حتى نهاية الالف الثالث قبل الميلاد في بلاد الرافدين، مجلة القادسية للعلوم التربوية، المجلد 15، العدد 3، (2015)، ص 149.

فاتن موفق فاضل، رموز اهم الآلهة في العراق القديم دراسة تاريخية دلالية، رسالة ماجستير، جامعة الموصل، 2002، ص16-20.

George, A, House Most High, (Indiana, 1993), P. 67.

الحسيني، عباس علي، "المنجزات الحضارية للملك نرام –سين.. بحث في آثاره الفنية وتواريخ سنوات حكمه"، مجلة ايسن العدد 3، (2022)، ص. ص 27-28.

George, A,Op.Cit, PP. 67-68.

سمار، سعد عبود، جاني، علاء جبار، " الهة الخصب في المعتقدات السومرية القديمة"، مجلة كلية التربية- جامعة واسط، العدد 39، (2020)، ص 275.

جان بوتيرو، المصدر السابق، ص ص 267- 268.

فرانكفور، هنري وآخرون، ما قبل الفلسفة الانسان في مغامرته الفكرية الاولى، ط2، ترجمة جبرا ابراهيم جبرا، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1980)، ص160-161.

عامر سليمان، المصدر السابق، ص210-211.

Holland, G., Gods Desert Religion of the Ancient Near East, (Rome, 2009), p115.

الحسيني، عباس علي، صور الالهة ورموزها على الاختام...، ص 150.

فاتن، موفق فاضل، المصدر السابق، ص69-91.

حسين عليوي ، وظائف الآلهة ....، ص116

سبار : مدينة على الفرات شمالي بابل، كانت مقراً لإحدى السلالات الخمس لملوك "ما قبل الطوفان" تعرف بـ (تل ابو حبة Abu Habbah الحديثة) . ينظر: نيكولاس بوستغيت، حضارة العراق وآثاره، ترجمة سمير عبد الرحيم الجلبي، (بغداد، 1991) ، ص140.

لارسا : مدينة سومرية غير بعيدة عن شرقي اوروك كانت مقرا لسلالة امورية شاركت سلالة ايسن السلطة بعد سقوط سلالة اور الثالثة تعرف حاليا بـ (سنكرة) . ينظر : نيكولاس بوستغيت، المصدر السابق...،ص194.

Michael Jordan, Gods and Goddesses, Second edition, New York, 2004, p272.

طه باقر، مقدمة في تاريخ...، ص371.

حسين عليوي، وظائف الآلهة في بلاد الرافدين... ص

حسن نعمة، المصدر السابق، ص34-35.

رمضان عبده علي، تاريخ الشرق الادنى القديم وحضاراته منذ فجر التاريخ حتى مجيء حملة الاسكندر الاكبر ايران- العراق، ج1، دار نهضة الشرق، القاهرة، 2002، ص132-135.

طه باقر، مقدمة في أدب العراق القديم، (بغداد، 1976)، ص94-95.

ميرسيا إلياد، المصدر السابق، ص81.

حسن نعمة، المصدر السابق، ص32-33.

فاتن موفق فاضل، المصدر السابق، ص51- 60.

ميرسيا إلياد، المصدر السابق، ص81-85.

محمد ابو المحاسن عصفور، معالم حضارة الشرق الادنى القديم، دار النهضة العربية، (بيروت، 1987)، ص66.

نو – خيبرا:

والس بدج، آلهة المصريين، ترجمة محمد حسين يونس ، (القاهرة، 1998)، ص340.

الحسيني الحسيني معدي، اساطير العالم الاساطير السومرية، كنوز للنشر والتوزيع، (القاهرة، 2012)، ص19.

جفري بارندر، المعتقدات الدينية لدى الشعوب، ترجمة عبد الفتاح ايام، مراجعة عبد الفار مكاوي، مجلة عالم المعرفة، عـ173، (الكويت، 1993)، ص15.

سامي سعيد الاحمد، رضا جواد الهاشمي، تاريخ الشرق الادنى القديم ايران والاناضول، ص65.

أور Ur: من المدن العراقية المهمة جدا كونها تمثل مركزا حضاريا يجمع بين القدسية الدينية وعظم المكانة السياسية، قدسيتها الدينية متأتية من كونها مركز عبادة الإله "سين". اما مكانتها السياسية فقد أخذتها من كونها العاصمة السياسية للسومريين لثلاث سلالات، اثنان كانتا في عصر فجر السلالات، والثالثة مثلت الانبعاث السومري (سلالة أور الثالثة) التي سادت فيه سلطة أور من الخليج إلى بلاد الشام الحالية وبلاد الاناضول. تقع أطلال مدينة (أور) على بعد تسعة أميال، حوالي ستة عشر كيلو متر جنوبي مدينة الناصرية على نهر الفرات جنوب العراق، وحوالي مئتي ميل أي ثلاثمائة وعشرون كيلو متر من الخليج العربي. للمزيد ينظر: ليونارد كوتريل، وآخرون، الموسوعة الأثرية العالمية، (القاهرة، 1977)، ص185. وكذلك ينظر: طه باقر، مقدمة في تاريخ ...، ص303وص416.

سامي سعيد الاحمد، المعتقدات الدينية في العراق القديم، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، 213)، ص29.

ادزارد ، وآخرون، قاموس الآلهة والاساطير في بلاد الرافدين (السومرية والبابلية) في الحضارة السورية ( الاوغاريتية والفينيقية)، جـ1، تعريب محمد وحيد خياط، دار المشرق العربي، ص133.

برهان الدين دلو، حضارة مصر والعراق التاريخ الاقتصادي –الاجتماعي- الثقافي والسياسي، دار الفارابي، بيروت، 1989، ص386.

سامي سعيد الاحمد، المعتقدات الدينية...، المصدر السابق، ص29.

برهان الدين دلو، المصدر السابق، ص386.

هنري فرانكفورت، وآخرون، ماقبل الفلسفة، المصدر السابق، ص264-265.

سامي سعيد الاحمد، المعتقدات الدينية...، المصدر السابق، ص8.

حسن نعمة، المصدر السابق، ص35.

هنري فرانكفورت، وآخرون، ماقبل الفلسفة، المصدر السابق، ص152.

برهان الدين دلو، المصدر السابق، ص384.

سامي سعيد الاحمد، المعتقدات الدينية...، المصدر السابق، ص32.

ادزارد ، وآخرون، المصدر السابق، ص87.

الحسيني الحسيني معدي، اساطير العالم الاساطير السومرية، كنوز للنشر والتوزيع، القاهرة، 2012، ص19.

إدزارد، وآخرون، المصدر السابق، ص88.

فاتن موفق فاضل، المصدر السابق ،ص99-112.

رمضان عبده علي، تاريخ الشرق الادنى القديم وحضاراته منذ فجر التاريخ حتى مجيء حملة الاسكندر الاكبر ايران- العراق ، جـ1، دار نهضة الشرق، القاهرة، 2002، ص315.

سامي سعيد الاحمد، المعتدات الدينية...، ص24.

إدزارد، وآخرون، المصدر السابق، ص119.

صموئيل هنري هوك، الاساطير في بلاد مابين النهرين، ترجمة يوسف داود عبد القادر، دار الجماهير، بغداد، 1968، ص11.

سامي سعيد الاحمد، المعتدات الدينية...، ص25.

قاسم الشواف، ديوان الاساطير سومر وآكاد وآشور الكتاب الاول، قدم له واشرف عليه أدونيس، دار الساقي، بيروت، 1996، ص75.

هنري فرانكفورت، وآخرون، المصدر السابق، ص160.

صموئيل هنري هوك، المصدر السابق، ص13.

ل. ديلا بورت، بلاد مابين النهرين الحضارتان البابلية والآشورية، ترجمة محرم كمال، مراجعة عبد المنعم ابو بكر، الهيئة المصرية العليا للكتاب، 1997، ص141.

فاتن موفق فاضل، المصدر السابق ،ص29.

نفر

سامي سعيد الاحمد، المعتقدات الدينية...، المصدر السابق، ص25.

هنري فرانكفورت، وآخرون، ما قبل الفلسفة، المصدر السابق، ص154.

رمضان عبده علي، المصدر السابق، ص313.

ادزارد وآخرون، المصدر السابق، ص106.

حسن نعمة، المصدر السابق، ص36.

ميريسيا الياد، المصدر السابق، ص81.

جفري بارندر، المصدر السابق، ص14- 15 .

هنري فرانكفورت وآخرون، المصدر السابق، ص160.

فاتن موفق فاضل، المصدر السابق ،ص160.

يستخدم مصطلح الالهة الام على نطاق واسع في الكتابات الخاصة بالديانات البدائية مع تنوع في المعاني وتداخل مع مصطلحات اخرى مثل (ام الارض) أو (الهة الارض) او (الهة الخصوبة)، التي يفترض وجودها في فترات ماقبل التاريخ بناء على الادلة الاثرية او الفنية لوحدها على الرغم من انه غالبا ما يكون من المستحيل التمييز بين ما قد يكون تمثيلا لمثل هذه الآلهة. بالنسبة للفترات التاريخية من ماضي بلاد الرافدين القديمة لدينا معلومات محددة الى حد ما عن آلهة امهات وآلهة الولادة وبما ان احدى صور خلق القوى الطبيعية كانت الارتباط الذي يتم بين الهين فهناك معنى مفاده ان أي الهة يمكن ان تصبح (الهة ام). ينظر:-

Jeremy Black and Anthony Green, Gods, Demons and symbols of Ancient Mesopotamia, British Museum, 1992, p132.

مهند عاشور شناوة، مجمع الالهة في حضارة وادي الرافدين في ضوء النصوص المسمارية، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، 2000)، ص200.

هنري فرانكفورت وآخرون، المصدر السابق، ص169-170.

فاتن موفق فاضل، المصدر السابق، ص162-164.

طه باقر، معابد العراق القديم، مجلة سومر، المجلد الثالث، جـ1، بغداد، 1947، ص35.

فاتن موفق فاضل، المصدر السابق، ص162.

دورثي مكاي، مدن العراق القديمة، ترجمة يوسف يعقوب مسكوني، ط2، (بغداد، 1952)، ص40.

هنري فرانكفورت وآخرون، المصدر السابق، ص171.

ادزارد واخرون، المصدر السابق، ص97-98.

مهند عاشور، المصدر السابق، ص184.

الخطيب، عبد الرحمن يونس، المياه في حضارة وادي الرافدين، (بغداد، 2014)، ص ص 250-251.

ادزارد واخرون، المصدر السابق، ص98-101.

قاسم الشواف، ديوان الاساطير، الكتاب الاول، ص26-36.

مهند عاشور، المصدر السابق، ص186.

هنري فراكفورت واخرون، ماقبل الفلسفة، المصدر السابق، ص172.

فاتن، ص35-36.

Black, previous source, p75.

هنري فرانكفورت، فجر الحضارة في الشرق الادنى ، ترجمة ميخائيل خوري، بيروت، 1959، ص72.

ادزارد وآخرون، المصدر السابق، ص38.

صمويل هنري هوك، المصدر السابق، ص13.

Michael Jordan, previous source,p33.

جان بوتيرو، المصدر السابق، ص291.

Michael Jordan, previous source,p82.

توضح اسطورة (انكي يخلق القصب والاعشاب والنباتات) ولادة ننسار وآلهة اخرى . ينظر: قاسم الشواف، ديوان الاساطير ، ج1، المصدر السابق، ص29-33.

هنري فرانكفورت وآخرون، المصدر السابق، ص185.

ادزارد واخرون، المصدر السابق، ص170.

هنري فرانكفورت وآخرون، المصدر السابق، ص187.

قاسم الشواف، ديوان الاساطير، ج1، ص31-32.

Michael Jordan, previous source,p89.

ميريسيا إلياد، المصدر السابق، ص84.

ف. دياكوف، س. كوفاليف، الحضارات القديمة، ج1، ترجمة نسيم واكيم اليازجي، دمشق، 2000،ص44.

حسن نعمة، المصدر السابق، ص40-41.

Juliam. Asher-Greve, Joan Goodnick Westenholz, Goddesses in Context On Divine Powers, Roles, Relationships and Gender in Mesopotamian Textual and Visual Sources, Academic Press Fribourg Vandenhoeck & Ruprecht GÖttingen, 2013, p41.

يراجع اله الحبوب اشنان في اثر النبات.

قاسم الشواف، المصدر السابق، ص80.

ادزارد واخرون، المصدر السابق، ص157.

Michael Jordan, previous source,p170.

التنزيلات

منشور

2025-09-25

إصدار

القسم

علم الآثار

كيفية الاقتباس

أثر الظواهر الطبيعية في صفات ومهام آلهة بلاد الرافدين. (2025). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 98, 537-568. https://www.jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1324

المؤلفات المشابهة

1-10 من 252

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.