المحاصيل الزراعية في كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والاعلام للذهبي
الكلمات المفتاحية:
المحاصيل الزراعية، تاريخ الإسلام، ووفيات المشاهير، الاعلام للذهبيالملخص
في خاتمة هذا البحث الخص أهم النتائج التي توصلت إليها :
بينت هذه الدراسة أهمية الزراعة والري من خلال الكتاب والسنة واهتمام الخلفاء بها من خلال العمل بالأراضي الزراعية لآنها الركيزة الأساسية لحياة الانسان ومعاشه وأصل النشاط الاقتصادي ، من خلال كتاب تاريخ الإسلام .
وقد بينا جانب مهم من هذه الدراسة وهو زراعة محاصيل زراعية وإنتاجية بنفس الوقت ، مما أدى الى اهتمام الدولة العربية الإسلامية بالنشاط الاقتصادي والانتاج الزراعي وأثره في النشاط الاقتصادي لسكان الدولة العربية الإسلامية ، وذكر أهم المحاصيل الزراعية التي نستخدم كطعام في البيوت ومادة أساسية للعيش .
واستخدام قسم من هذه المحاصيل التي تدخل في مجال العقاقير الطبية والتي كانت تستخدم كعلاج يخضب به الرأس ، لقد بين الذهبي هذه المحاصيل الزراعية وضرورة الاهتمام بها من خلال ذكر أنواع المحاصيل التي كانت تتم زراعتها بالأراضي واستحصالها واستخدامها للحياة اليومية ، كانت جانباً مهماً ، فضلاً عن استطلاع الأراضي الزراعية بالتالي أدى هذا كله الى تحريك الأيدي العاملة وانتعاش التجارة نتيجة الاقتصاد الزراعي
المراجع
1- البخاري، أبو عبد الله، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ابن بَرْدِزبَه البخاري الجعفي، صحيح البخاري، كتاب الأطعمة، (ت: 256هـ/ 869م)، تح: جماعة من العلماء، (طبعة السلطانية، بولاق مصر، ط1، 1422هـ).
2- ابن إسحاق، محمد بن إسحاق المطلبي الشهير بـ ابن إسحاق، (ت: 151هـ/ 768م): سيرة ابن إسحاق (كتاب السير والمغازي)، تح: سهيل زكار، (الناشر: دار الفكر، بيروت، لبنان، ط1، 1398هـ/ 1978م).
3- البلاذري، أحمد بن يحيى بن جابر بن داود، (ت: 279هـ/ 892م)، فتوح البلدان، (الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت، 1988م).
4- ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الافريقي، (ت: 711هـ/ 1311م)، لسان العرب، الحواشي لليازجي وجماعة من اللغويين، (الناشر: دار صادر – بيروت، ط3، 1414هـ).
5- الطبري، أبو جعفر، محمد بن جرير الطبري، (310هـ/ 923م)، تاريخ الرسل والملوك، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، (الناشر: دار المعارف – مصر – ط2، 1387هـ/ 1967م).
6- ابن الأثير، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري عز الدين ابن الأثير، (ت: 630هــ/ 1233م)، الكامل في التاريخ، تح: عمر عبد السلام تدمري، (الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1417ه/ 1997م).
7- ابن أبي زرع، لأبي عبد الرحمن بن عمرو بن عبد الله بن صفوان النصري الدمشقي، (ت: 726هـ/ 1326م)، تاريخ ابي زرعة، تح: شكر الله بن نعمة الله القوجاني، (مجمع اللغة العربية، دمشق).
8- الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان، (ت: 748هـ/ 1348م)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تح: د.بشار عواد معروف، (الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1424هـ).
9- البيهقي: أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي، (ت: 458هـ/ 1066م)، السنن الكبير، تح: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، (الناشر: مركز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية، القاهرة، ط1، 1432هـ/ 2011م).
10- ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع الهاشمي البصري المعروف بابن سعد، (ت: 230هـ/ 845م)، الطبقات الكبرى، تح: عبد القادر عطا، (الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1410هـ/ 1990م).
11- ابن هشام، عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري، أبو محمد، جمال الدين، (ت: 213هـ/ 834م)، السيرة النبوية لابن هشام، تح: مصطفى السقا، (الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، ط2، 1375هـ/ 1955م).
12- ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، (ت: 597هـ/ 1201م)، صفة الصفوة، تح: أحمد بن علي، (الناشر: دار الحديث، القاهرة، مصر، ط1، 1421هـ/ 2000م).
13- الفيروزآبادي، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب، (ت: 817هـ/ 1415م)، القاموس المحيط، تح: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسوسي، (الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط8، 1426هـ/ 2005م).
14- الفراهيدي، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم البصري، (ت: 174هـ/ 789م)، كتاب العين، تح: د.مهدي المخزومي، د.ابراهيم السامرائي، (الناشر: دار وكتبة الهلال).
15- السهيلي، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أمد السهيلي، (ت: 581هـ/ 1185م)، الروض الآنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، تح: عمر عبد السلام، (الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1421هـ/ 2000م).
16- النيسابوري، أبو الفضل أحمد بن محمد بن إبراهيم الميداني النيسابوري، (ت: 518هـ/ 1124م)، مجمع المثال، تح: محمد محي الدين عبد الحميد، (الناشر: دار المعرفة، بيروت، لبنان).
17- ابن كثير، عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي الدمشقي المعروف بـ(ابن كثير)، (ت: 774هـ/ 1373م)، البداية والنهاية، (طبع: مطبعة السعادة – القاهرة، ط1، 1348هـ).
18- المسعودي، علي بن الحسين بن علي، أبو الحسن المسعودي، (ت: 346هـ/ 957م)، مروج الذهب، تصحيح: عبد الله إسماعيل الصاوي، (الناشر: دار الصاوي- القاهرة).
19- ابن حجر العسقلاني، شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، (ت: 852هـ/ 1449م)، تهذيب التهذيب، (الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، حيدر آباد الدكن، الهند، ط1، (1325هـ/ 1327هـ).
20- النووي، أبو زكريا محي الدين يحيى بن شرف النووي، (ت: 676هـ/ 1277م)، صححه: شركة العلماء بمساعدة إدارة الطباعة المنيرية، (الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، لبنان).
21- ابن عبد ربه، أبو عمر، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد ربه ابن حبيب ابن حديد بن سالم المعروف بابن عبد ربه الأندلسي، (ت: 328هـ/ 940م)، العقد الفريد، (الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1404هـ).
22- ابن حنبل، أحمد بن محمد بن حنبل، (ت: 241هـ/ 855م)، مسند أحمد، تح: أحمد محمد شاكر، (الناشر: دار الحديث – القاهرة، ط1، 1416هـ/ 1995م).
23- ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسن ابن هبة الله بن عبد الله الشافعي، (ت: 571هـ/ 1176م)، ابن عساكر، تح: محي الدين أبو سعيد عمر بن غرامة العمروي، (الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر، 1415هـ/ 1995م).
24- ابن سيد الناس، محمد بن محمد بن محمد بن أحمد، ابن سيد الناس اليعمري الربعي، أبو الفتح، فتح الدين، (ت: 734هـ/ 1334م)، عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير، تعليق: إبراهيم محمد رمضان، (الناشر: دار القلم – بيروت، ط1، 1414هـ/ 1993م).
25- الأصبهاني، أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني، (ت: 430هـ/ 1038م)، حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، (الناشر: مطبعة السعادة – مصر، 1394هـ/ 1974م).
26- ابن تغري بردي، يوسف بن تغري بردي بن عبد الله الظاهري الحنفي أبو المحاسن، جمال الدين (ت: 874هـ/ 1470م)، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، (الناشر: وزارة الثقافة والإرشاد القومي – دار الكتب، مصر).
27- ابن القيم، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، (ت: 751هـ/ 1350م)، الطب النبوي لابن القيم، (الناشر: دار الهلال، بيروت).
28- ياقوت الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي، (ت: 626هـ/ 1229م)، معجم البلدان، (الناشر: دار صادر، بيروت، ط2، 1995م).
29- محمد عميم الاحسان المجدوي، التعريفات الفهية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.