موارد إبن حجر العسقلاني (ت852 هـ/1448 م)

في كتاب تقريب التهذيب

المؤلفون

  • رفاه شعلان نجم عبدالله جامعة بغداد- كلية التربية للبنات- قسم التاريخ
  • أ.د خضر عبد الرضا جاسم الخفاجي جامعة بغداد- كلية التربية للبنات- قسم التاريخ

الكلمات المفتاحية:

ابن حجر، العسقلاني، تقريب التهذيب، موارد

الملخص

      عرضت في المبحث موارد إبن حجر العسقلاني (ت852 هـ/1448 م) في كتاب تقريب التهذيب وهو من المؤلفات الضخمة التي تناول فيه إبن حجر العسقلاني كم كبير من  تراجم العلماء ، وقد أمدنا دراسة كتاب تقريب التهذيب بمعلومات قيمة ورغم كونه                             من العلماء المتأخرين إلا إنه تناول علماء في حقبة زمنية لم يكن مولود فيها بإعتماده على المصادر الأوليه لذلك تعددت وتنوعت المصادر التي أخذ منها في كتابه تقريب التهذيب ومنها كتب الحديث والسيرة النبوية والتاريخ والتراجم والطبقات ، وكانت منهجية إبن حجر في تراجم العلماء تعتمد على مصادر أولية لها علاقة بمادة كتابهُ تقريب التهذيب، وكان لتفانيه ومعرفتهُ بالكتب المتخصصة الكبرى تأثير واضح في إختيار مادة الكتاب من المصادر الأولية .

المراجع

( ) تحقيق: مصطفى بن أحمد ومحمد عبد الكبير، (المغرب، وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1987م)

( ) يوسف بن عبد الله وهوعالم بالحديث والفقه والقراءات له العديد من المصنفات.(ينظر للمزيد: إبن حزم، علي بن محمد، (ت456هـ/1072م)، جمهرة الأنساب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، (مصر، دارالمعارف، 1962م)، ج1، ص302؛ إبن عميرة، أحمد بن يحيى بن أحمد، (ت599هـ/1202م)، بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، (القاهرة، دار الكاتب العربي،1967م)، ص489).

( ) تقريب التهذيب، رقم2887، ص273.

( ) التمهيد، ج17، ص216.

( ) تحقيق: أحمد ميرين البلوشي، ط1، (الكويت، مكتبة المعلا، 1985م).

( ) أحمد بن شعيب وهوأمام أهل الحديث له كتاب السنن وإنتشرت تصانيفه. (ينظر للمزيد: إبن يونس، عبد الرحمن بن أحمد، (ت347هـ/958م)، تاريخ إبن يونس، ط1، (بيروت، دار الكتب العلمية، 2000م)، ج2، ص24؛ إبن خلكان، وفيات الأعيان، ج1، ص77).

( ) تقريب التهذيب، رقم1667، ص190.

( ) خصائص أمير المؤمنين، رقم109، ص125.

( ) تحقيق: بشار عواد معروف، ط1، (بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1996م).

( ) محمد بن عيسى الحافظ المصنف له كتاب السنن. (ينظر للمزيد: إبن حبان، محمد بن حبان، (ت354هـ/965م)، الثقات، ط1، (الهند، دائره المعارف العثمانية، 1973م)، ج9، ص153؛ إبن خير الأشبيلي، محمد بن خير، (ت575هـ/1179م)، الفهرسة، تحقيق: محمد فؤاد منصور، ط1، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1998م)، ص98).

( ) تقريب التهذيب، رقم770، ص128.

( ) سنن الترمذي، رقم2163، ج4، ص34.

( ) تقريب التهذيب، رقم2413، ص242.

( ) سنن الترمذي، رقم2335، ج4، ص146.

( ) تقريب التهذيب، رقم2500، ص248.

( ) سنن الترمذي، رقم3023، ج5، ص87.

( ) تقريب التهذيب، رقم4001، ص350.

( ) سنن الترمذي، رقم2823، ج4، ص423.

( ) ينظر: إبن حجر، تقريب التهذيب، رقم4276، ص369، رقم4278، ص370، رقم4481، ص384، رقم5450، ص449؛ وينظرأيضاً: الترمذي، سنن الترمذي، رقم1916، ج3، ص384، رقم2583، ج4، ص287، رقم3617، ج6، ص16، رقم2506، ج4، ص243.

( )تحقيق: شعيب الأرناؤوط ومحمد كامل قره بللي، ط1، (د.م، دار الرسالة العالمية، 2009م).

( )سليمان بن الأشعث وهو من حفاظ الحديث له كتاب السنن وإنتقل إلى العديد من المدن.(ينظر للمزيد: إبن خير الأشبيلي، الفهرسة، ص88؛ النووي، محيي الدين يحيى بن شرف، (ت676هـ/1277م)، تهذيب الأسماء واللغات، (بيروت، دار الكتب العلمية، د.ت)، ج2، ص224).

( ) تقريب التهذيب، رقم2927، ص276.

( ) سنن أبي داود، رقم5012، ج7، ص360.

( ) تقريب التهذيب، رقم3000، ص281.

( ) سنن أبي داود، رقم1067، ج2، ص296.

( ) تقريب التهذيب، رقم6058، ص491.

( ) سنن أبي داود، رقم4887، ج7، ص249.

( ) تحقيق: حسن عبد المنعم شلبي، ط1، (بيروت، مؤسسة الرسالة، 2001م).

( ) تقريب التهذيب، رقم851، ص134.

( ) السنن الكبرى، رقم5737، ج5، ص328.

( )تقريب التهذيب، رقم973، ص142.

( )السنن الكبرى، رقم2787، ج3، ص213.

( )تقريب التهذيب، رقم3038، ص283.

( )السنن الكبرى، رقم2689، ج3، ص180.

( ) تقريب التهذيب، رقم6393، ص513.

( ) السنن الكبرى، رقم5736، ج5، ص327.

( ) تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرون، ط1، (د.م، دار الرسالة العالمية، 2009م).

( ) محمد بن يزيد بن ماجه من الحفاظ الكبار له كتاب السنن والتاريخ ولد سنة (209هـ/824م). ينظر: إبن عبد الهادي، طبقات علماء الحديث، ج2، ص341؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط، (بيروت، دار إحياء التراث، 2000م)، ج5، ص143).

( ) تقريب التهذيب، رقم1571، ص183.

( ) سنن إبن ماجة، رقم 1952، ج3، ص129.

( ) تقريب التهذيب، رقم5179، ص183.

( ) سنن إبن ماجة، رقم 861، ج3، ص129.

( ) تقريب التهذيب، رقم6466، ص519.

( )سنن إبن ماجة، رقم 1461، ج2، ص447.

( )ينظر: صحيح البخاري، (القاهرة، الطبعة السلطانية، 1893م).

( ) محمد بن إسماعيل الأمام في علم الحديث رحل في أخذ العلم لديه كتاب الصحيح. (ينظر: إبن عدي، أبو أحمد عبدالله بن عدي، (ت365هـ/975م)، الكامل في ضعفاء الرجال، تحقيق: عادل أحمد، ط1، (بيروت، الكتب العلمية، 1997م)، ج1، ص227؛ الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج2، ص5).

( ) تقريب التهذيب، رقم51، ص80.

( ) صحيح البخاري، رقم3660، ج5، ص5.

( ) تقريب التهذيب، رقم127، ص86.

( ) صحيح البخاري، رقم3615 ج4، ص201.

( ) تقريب التهذيب، رقم 512، ص112.

( ) صحيح البخاري، رقم 6541، ج8، ص112.

( ) تقريب التهذيب، رقم1237، ص160.

( ) صحيح البخاري، رقم4159، ج5، ص123.

( )ينظر: إبن حجر، تقريب التهذيب، رقم1287، ص164، رقم1494، ص178، رقم2126، ص222، رقم2751، ص264، رقم2851، ص271، رقم8422، ص680؛ وينظر أيضاً: البخاري، صحيح البخاري، رقم3553، ج4، ص188، رقم7355، ج9، ص109، رقم4391، ج5، ص174، رقم4186، ج5، ص128، رقم97، ج1، ص31، رقم1350، ج2، ص92.

( )تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، (القاهرة، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1955م).

( ) تقريب التهذيب، رقم138، ص87.

( ) صحيح مسلم، رقم2618، ج4، ص2021.

( ) تقريب التهذيب، رقم581، ص116.

( ) صحيح مسلم، رقم2542، ج4، ص1969.

( ) تقريب التهذيب، رقم1018، ص145.

( ) صحيح مسلم، مقدمة مسلم، ج1، ص121.

( ) تقريب التهذيب، رقم1156، ص154.

( ) صحيح مسلم، رقم2891، ج4، ص2216.

( )ينظر:إبن حجر،تقريب لتهذيب، رقم2243، ص231،رقم2432،ص243،رقم2465،ص245، رقم2734ص263،رقم2825ص269،رقم4283،ص370،رقم4385،ص377،رقم7625،ص595،رقم7985ص624؛ وينظر أيضاً: مسلم، صحيح مسلم، رقم1779، ج3، ص1403، رقم133، ج1،ص119،رقم510ج1،ص365،رقم1597ج3،ص1218،مقدمةج1،ص16،رقم920،ج2،ص634، مقدمةج1،ص34،مقدمةج1،ص18،مقدمة ج1،ص13.

( )تحقيق: محفوظ الرحمن زين الله السلفي، ط1، (الرياض، دار طيبة، 1985م).

( ) علي بن عمر بن أحمد بن مهدي لديه معرفة بعلل الحديث. (ينظر: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج12، ص34؛ إبن عساكر، علي بن الحسن هبة الله، (ت571هـ/1175م)، تاريخ مدينة دمشق، تحقيق: محب الدين أبو سعيد عمر بن غرامة العمروي، (د.م، دار الفكر، 1995م)، ج43، ص93 ؛ إبن نقطة، محمد بن عبد الغني، (ت629هـ/1231م)، تكملة الإكمال، تحقيق: عبد القيوم عبد رب النبي، ط1، (الرياض، جامعة أم القرى، 1997م)، ج1، ص99؛ إبن الأثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص473).

( ) تقريب التهذيب، رقم4060، ص354.

( ) العلل الواردة، رقم1840، ج10، ص38.

( ) تقريب التهذيب، رقم4255، ص368.

( ) العلل الواردة، رقم1746، ج9، ص263.

( ) تقريب التهذيب،4818، ص406.

( ) العلل الواردة، رقم2354، ج12، ص19.

( ) تقريب التهذيب، رقم7943، ص619.

( ) العلل الواردة، رقم1185، ج7، ص32.

( )تحقيق: سيد بن عباس الجليمي، ط1، (مكة المكرمة، المكتبة التجارية، 1993م).

( ) تقريب التهذيب، 3728، ص331.

( ) الشمائل المحمدية، رقم415، ص353.

( ) تحقيق: مارسدن جونس، ط3، (بيروت، دار الأعلمي، 1989م).

( ) سيرد الكلام عنه لاحقاَ في ص 103.

( ) تقريب التهذيب، رقم4418، ص380.

( ) المغازي، ج3، ص959.

( ) تقريب التهذيب، رقم8036، ص631.

( ) المغازي، ج1، ص160.

( ) محمد ‌بن ‌جرير بن يزيد كان واسع العلم في كثير من العلوم ولديه مؤلفات عديدة. (ينظر: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج2، ص159؛ إبن خلكان، وفيات الأعيان، ج4، ص191؛الذهبي، تذكرة الحفاظ، ط1، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1998م)، ج2، ص201؛ إبن الوردي، تاريخ إبن الوردي، ج1، ص248).

( ) تقريب التهذيب، رقم4418، ص380.

( ) تاريخ الرسل والملوك، ج4، ص160.

( ) تحقيق: علي محمد البجاوي، ط1، (بيروت، دار الجيل، 1992م).

( ) تقريب التهذيب، رقم928، ص139.

( ) الإستيعاب، رقم325، ج1، ص241.

( ) تقريب التهذيب، رقم3265، ص299.

( ) الإستيعاب، رقم1500، ج3، ص885-886.

( ) تقريب التهذيب، رقم3970، ص347.

( ) الإستيعاب، رقم3107، ج4، ص1721.

( )تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، ط1، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1994م).

( ) تقريب التهذيب، رقم513، ص112.

( ) الإصابة، رقم179، ج1، ص232.

( ) تقريب التهذيب، رقم571، ص115.

( ) الإصابة، رقم 565، ج1، ص392.

( ) تقريب التهذيب، رقم973، ص142.

( ) الإصابة، رقم 1304، ج1، ص638.

( ) تقريب التهذيب، رقم1014، ص145.

( ) الإصابة، رقم1389، ج1، ص661.

( ) ينظر: إبن حجر، تقريب التهذيب، رقم2337، ص237، رقم2828، ص269، رقم7323، ص574؛ وينظر أيضاً: الإصابة، رقم3278، ج3، ص90، رقم3953، ج3، ص294، رقم9029، ج6، ص438.

( )أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي من أهل بغداد وهو من الحفاظ المشهورين لديه العديد من المصنفات. (ينظر: إبن الأكفاني، هبة الله بن أحمد بن محمد، (ت524هـ/1129م)، ذيل ذيل تاريخ مولد العلماء ووفياتهم، تحقيق: عبد الله بن أحمد بن سلمان، ط1، (الرياض، دار العاصمة، 1988م)، ص32؛ السمعاني، عبد الكريم بن محمد، (ت562هـ/1166م)، الأنساب، تحقيق: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي، ط1، (الهند، دائرة المعارف العثمانية، 1962م)، ج5، ص166؛ إبن عساكر، تاريخ دمشق، ج5، ص31؛ الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج13، ص419).

( ) تقريب التهذيب، رقم14، ص78.

( ) تاريخ بغداد، رقم1970، ج4، ص268.

( ) تقريب التهذيب، رقم86، ص83.

( ) تاريخ بغداد، رقم2339، ج5، ص30.

( ) تقريب التهذيب، رقم2443، ص244.

( ) تاريخ بغداد، رقم4765، ج9، ص183.

( ) تقريب التهذيب، رقم4813، ص406.

( ) تاريخ بغداد، رقم6563، ج12، ص118.

( ) ينظر: إبن حجر، تقريب التهذيب، رقم5449، ص449، رقم6402، ص514؛ وينظر أيضاً: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، رقم6875، ج12، ص422، رقم1806، ج4، ص146.

( )ينظر: التاريخ الكبير، (حيدر آباد، دائرة المعارف العثمانية، د.ت).

( ) تقريب التهذيب، رقم281، ص96.

( ) التاريخ الكبير، رقم575، ج1، ص188.

( ) تقريب التهذيب، رقم310، ص98.

( ) التاريخ الكبير، رقم1462، ج1، ص456.

( ) تقريب التهذيب، رقم542، ص114.

( ) التاريخ الكبير، رقم1629، ج2، ص43.

( ) تقريب التهذيب، رقم688، ص123.

( ) التاريخ الكبير، رقم1743، ج2، ص76.

( ) ينظر: إبن حجر،تقريب التهذيب،رقم765،ص128،رقم1545،ص181، رقم1635، ص188،رقم1627، ص190،رقم1735، ص194، رقم2049،ص217،رقم2085، ص220،رقم2238،ص231،رقم2296،ص235،رقم2639،ص256،رقم2647،ص257،رقم2693،ص260،رقم3249،ص298،رقم3296، ص301،رقم3343،ص305،رقم3609،ص322، رقم3902، ص343،رقم4321،ص373، رقم4416،ص379،رقم4720، ص400،رقم6257،ص504، رقم7544،ص590، رقم8246، ص658؛ وينظر أيضاً:البخاري،التاريخ الكبير،رقم1874،ج2،ص112،رقم2706،ج2، ص348، رقم511، ج3،ص149،رقم578، ج3، ص170، رقم253، ج3، ص193، رقم1420، ج3، ص427، رقم1218،ج3،ص360،رقم2339،ج4،ص163،رقم1564،ج3،ص470،رقم2341،ج4،ص164،رقم2525،ج4،ص209،رقم2277ج4،ص147،رقم154،ج5،ص63،رقم215،ج5،ص79،رقم279،ج5،ص97،رقم610،ج5،ص192،رقم807،ج5،ص247،رقم1267،ج5،ص394،رقم1925،ج6،ص127،رقم2373،ج6،ص270،رقم679،ج1،ص216،رقم2969،ج8،ص271، رقم2872،ج8،ص244.

( ) علي بن الحسين بن هبة الله المعروف بإبن عساكر سمع الكثير من الحديث له مؤلف مشهور لتاريخ دمشق. (ينظر: إبن الجوزي، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج18، ص224؛ إبن الأثير، الكامل في التاريخ، ج9، ص422؛ حاجي خليفة، كشف الظنون، ج1، ص162؛ الكتاني، محمد بن أبي الفيض جعفر بن إدريس، الرسالة المستطرقة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة، تحقيق: محمد المنتصر بن محمد الزمزمي، ط6، (د.م، دار البشائر الإسلامية، 2000م)، ص57).

( ) تقريب التهذيب، رقم1185، ص157.

( ) تاريخ دمشق، رقم10674، ج50، ص279.

( ) تقريب التهذيب، رقم1676، ص190.

( ) تاريخ دمشق، رقم1913، ج16، ص188.

( ) تقريب التهذيب، رقم2528، ص249.

( ) تاريخ دمشق، رقم9852، ج72، ص267.

( ) تقريب التهذيب، رقم3842، ص339.

( ) تاريخ دمشق، رقم3784، ج34، ص301.

التنزيلات

منشور

2025-09-25

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

موارد إبن حجر العسقلاني (ت852 هـ/1448 م) : في كتاب تقريب التهذيب. (2025). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 98, 343-368. https://www.jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1316

المؤلفات المشابهة

1-10 من 137

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.