دور اليهود في حركة الترجمة وأثرها على اوربا
الكلمات المفتاحية:
اليهود، الترجمة، اوربا، الاندلس، المجتمع الاسلاميالملخص
يدور البحث عن دور اليهود في حركة الترجمة في بلاد الاندلس وأثرهم على اوربا ويهتم الباحثون بدراسة تاريخ الاندلس كجزء من تاريخ الامة الإسلامية التي امتدت حدودها الى جنوب فرنسا، ويشكل اليهود جزء من المجتمع الإسلامي في الاندلس، حيث انصهرت المكونات الاجتماعية من العرب والبربر واليهود والنصارى والأسبان وأصبحت مكوناً ثقافياً واحداً بالمكون الأندلسي الذي بدأت تزدهر فيه العلوم والمعارف نتيجة انصهار الحضارات في بودقة المجتمع الجديد لتكون الأندلس بغداد الغرب، لما وصلت إليه من ازدهار حضاري وثقافي وعمراني، عاش اليهود في شبه الجزيرة الايبيرية قروناً عدة قبل ان يفتحها المسلمين وقد خضعوا خلال هذه المدة الطويلة للعديد من الأمم والاقوام الذين تعاقبوا على حكمها، وقد كرههم اهل هذا البلاد وحكامها وضيقوا عليهم، وقبيل الفتح الإسلامي للأندلس قام القوط الكاثوليك بتحويل اليهود الى عبيد، وذلك بعد ان فشلوا خلال اكثر من مئة سنة من التضييق عليهم، في تحويلهم الى نصارى، وعندما فتح المسلمين الاندلس رفعوا الاضطهاد عن اليهود وعاد معظم من ادعى النصرانية منهم، وتعاملوا معهم على وفق الاحكام الشرعية الخاصة بأهل الذمة، فسمحوا لهم بالبقاء على دينهم وممارسة شعائرهم، وعاشوا اكثر من ثمان قرون ينعمون بالحكم الإسلامي ورأوا حضارة المسلمين، فانبهر يهود الاندلس بكل ما لدى المسلمين وحاولوا تقليدهم وتعلموا ادبهم وفكرهم وثقافتهم، وتحفزوا لخدمة لغتهم العبرية المندثرة فوضعوا لها قواعد على الطريقة قواعد اللغة العربية، وترجموا من العربية الى العبرية واللاتينية .
المراجع
) العقيقي ، نجيب، المستشرقون ، ط3 ، دار المعارف القاهرة ، مصر، 1964م، ج1/ ص97.
) السامرائي ، خليل إبراهيم واخرون ، تاريخ العرب وحضارتهم في الاندلس ، دار الكتب الجديد المتحدة ، بيروت ، 2000م ، ص 447.
) المقري، نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب، دار صادر، بيروت، 1968م، ج1/ ص180.
) يونغ ، لويس ، العرب و اوربا ، ترجمة ميشيل ازرق ، دار الطليعة ، بيروت ، 1975م ، ص 121.
) العقيقي ، المستشرقون ج1/ ص110.
) أرسلان ، الأمير شكيب , الحلل السندسية في الاثار والاخبار الاندلسية , خلاصة تاريخ الاندلس ، بيروت , 1979م, ص31 .
) ابن عذاري المراكشي , ابو عبد الله محمد ( كان حيا في سنة 711ه) .البيان المغرب في اخبار الاندلس والمغرب , تحقيق : ج . س كولان وليفي بروفنسال , ط3 , دار الثقافة, ( بيروت , 1983م ) ،ج2 , ص10 .
) مريم قاسم طويل , مملكة غرناطة في عهد بني زيري البربر , ط1 , دار الكتب العلمية , ( بيروت , 1994م) , ص251 .
) مؤلف مجهول : ذكر بعض مشاهير أعيان فاس في القديم، تحقيق : عبد القادر زمامة، مجلة تطوان للابحاث المغربية الاندلسية، تطوان: 1962م، ص79.
) ابن حيان ، حيان بن خلف القرطبي (ت 469هـ ) المقتبس في تاريخ رجال الاندلس ، بيروت ،1996م ، ص 16، 70، 74؛ عبد العزيز سالم: تاريخ المسلمين وآثارهم في الاندلس من الفتح العربي حتى سقوط الخلافة بقرطبة، القاهرة، دار المعارف، 1962م، ص 128- 129.
) الهاشمي ، نجاة ، عادات وتقاليد المجتمع الاندلسي خلال عهد الدولة الاموية ، رسالة ماجستير ، جامعة الحاج لخضر ، سنة 2016 ، ص 18 .
) الجيوسي ، سلمى الخضراء ، الحضارة العربية الإسلامية في الاندلس ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1999م ، ج2 / ص 1478 .
) السامرائي ، تاريخ العرب وحضارتهم في الاندلس ، ص 432 .
) بشير ، عبد الرحمن ، اليهود في المغرب العربي ، ط1 ، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية ، دمشق ، 2001م ، ص 83 ، 158.
) راشداي ، عبد الكريم ، المجتمع في قرطبة في عهد المرابطين ،الجزائر،2015م، ص 21.
) ابن ابي اصيبعة ، موفق الدين ابي العباس احمد بن القاسم بن خليفة (ت 688هـ)، عيون الانباء في طبقات الاطباء، تح: نزار رضا، دار مكتبة الحياة، (بيروت، د.ت) ، ص 498.
) الشنتريني ، أبو الحسن علي بن بسام (المتوفى: 542هـ) ، الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ، تح: إحسان عباس، الدار العربية للكتاب، ليبيا ، 1981م، ج5 / ص532.
) الصفدي، صلاح الدين خليل بن ايبك (ت 764هـ) ، الوافي بالوفيات، تح: احمد الرناؤوط وتركي مصطفى، ط1، دار احياء التراث العربي، بيروت، 2000م، ج29 / ص 40 .
) عيون الانباء في طبقات الاطباء، ص 498.
) ابن ابي اصيبعة ، عيون الانباء في طبقات الاطباء ، ص 499 .
) الصفدي، الوافي بالوفيات، ج29/ ص40؛ الباوي، منذر منعم سعد ، المهن والادوار للشخصيات اليهودية في الدولة الاموية بالأندلس (422-138ه/ 755- 1030م)(حسداي بن شبروط) انموذجاً دراسة تاريخية، مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، العدد 115, تموز, 2022، ص447.
) ياقوت الحموي أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي (ت 626هـ) ، معجم البلدان ، ط2، دار صادر، بيروت ، 1995 م ، ج 2/ ص 367-329 ؛ السعد ، جودت ، أوهام التاريخ اليهودي ، ط1 ، الاهلية للنشر والتوزيع ، عمان ، 1998 ، ص 258 .
) ابن ابي اصيبعة ، عيون الانباء ، ج1 / ص 500 ؛ ابن جلجل ، سلمان بن حسان (ت 358ه) ، طبقات الأطباء والحكماء ، تح : فؤاد سيد ، ط2 ، مؤسسة الرسالة للطباعة ، بيروت ، 1985م، ص 21-22 .
) ابن جلجل، طبقات الأطباء والحكماء، ص 21.
) محفوظ ، محمد ، تراجم المؤلفين التونسيين، ط2 ، دار الغرب الإسلامي، بيروت ، 1994 م ، ج1 / ص 184.
) محفوظ ، تراجم المؤلفين التونسيين،ج1 / ص 184.
) الخالدي، خالد يونس، اليهود تحت حكم المسلمين في الاندلس، غزة ، الجامعة الإسلامية، ، 2008، ص288.
) كراتشكوفسكي، تاريخ الادب، ص83 .
) السامرائي، تاريخ العرب وحضارتهم في الاندلس ، ص 432 .
) السامرائي، تاريخ العرب وحضارتهم في الاندلس ، ص 432 .
) العقيقي، المستشرقون، ج1/ ص99.
) ول ديورانت ، قصة الحضارة ، ج 14 / ص 94.
) المسيري ،عبد الوهاب، موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، دار صادر ، بيروت ، د. ت، ج7 / ص 365 ؛ ول ديورانت ، قصة الحضارة ، ج 14 / ص 97.
) ابن الابار، التكملة لكتاب الصلة، ج1/ ص 294.
) الخالدي، اليهود تحت حكم المسلمين في الاندلس، ص291.
) المسيري ، موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، ج7 / ص 365 ؛ ول ديورانت ، قصة الحضارة ، ج 14 / ص 97.
) ول ديورانت ، قصة الحضارة ، ج 14 / ص 101 .
) ول ديورانت ، قصة الحضارة ، ج 14 / ص 101 .
) العقيقي ، المستشرقون ، ج 1/ ص 125.
) العقيقي ، المستشرقون ، ج 1/ ص 123.
) بدوي، عبد الرحمن، موسوعة المستشرقين، بيروت، 1992، ص333.
) بدوي، موسوعة المستشرقين.
) العقيقي ، نجيب، المستشرقون، ج2 / ص 429 .
) الخالدي، اليهود تحت حكم المسلمين في الاندلس، ص293.
) لسبينوزا ، باروخ ، رسالة في اللاهوت والسياسة ، ترجمة : حسن حنفي ، الهيئة المصرية ، مصر ، 1971م ، ؛ وِل ديورَانت ، ويليام جيمس ديورَانت ، قصة الحضارة، تقديم: محيي الدّين صَابر ، ترجمة: زكي نجيب محمُود وآخرين ، دار الجيل، بيروت،1988 م، ج34 / ص 113.
) السامرائي ، تاريخ العرب وحضارتهم ، ص 479.
) ول ديورانت ، قصة الحضارة ، ج 14 / ص 99؛ السامرائي، هند فاضل، رحلات علماء ألبيرة وأثرهم في الحياة الفكرية. مجلة آداب المستنصرية. الجامعة المستنصرية، العدد 105,اذار, لسنة 2024م، ص 627.
) السامرائي ، تاريخ العرب وحضارتهم ، ص 479.
) العقيقي ، المستشرقون ، ج 1/ ص 125.
) العقيقي ، المستشرقون ، ج1 / ص 104 .
) العقيقي ، المستشرقون ، ج1 / ص 104 .
) العقيقي ، المستشرقون ، ج 1/ ص 123؛ كاظم، نصير كريم، العقيدة والهرطقة في الفكر المسيحي قراءة نقدية لمواقف يوحنا الدمشقي من الإسلام في كتابة الهرطقات المئة، مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، العدد 127، تشرين الأول، لسنة 2024، ص874.
) وهي مؤسسة تعليمية للدراسات التلمودية المتقدمة يلتحق بها الطالب بعد إتمامه الدراسة في المرحلة الأولية وقد اقتصر منهجها على دراسة التلمود والتفسيرات والتعليقات المرتبطة به ، المسيري ، موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية ، ج8 / ص 480
) المسيري ، موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية ، ج 8/ ص 480 .
) العقيقي ، المستشرقون ، ج1 / ص 99 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.